عنوان الإطروحه
مدى تمثل معلمي التربية الإسلامية لقيم المواطنة في المرحلة الأساسية العليا في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-09
اسم الطالب
أحمد قاسم حسين
المشرف
احمد محيي الدين الكيلاني
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ناصر احمد الخوالدة
محمد عبدالحميد الخطيب
ماهر شفيق خليف الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تمثل معلمي التربية الاسلامية لقيم المواطنة في المرحلة الاساسية العليا في الاردن, واتبع الباحث المنهج الوصفي, وتكونت عينة الدراسة من(150) معلماً ومعلمة, ومنهم (75) معلماً, و(75) معلمة, من معلمي التربية الاسلامية التابعين لمديرية قصبة المفرق, ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء إستبانة, حيث تكونت من (33) فقرة, موزعة على ثلاثة محاور وهي (الانتماء, الولاء, والشورى والديمقراطية), وأظهرت نتائج الدراسة ان مدى تمثل معلمي التربية الاسلامية لقيم المواطنة جاءت بدرجة مرتفعة على جميع محاور الاداة, كما اظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس في محور الولاء, وجاءت الفروق لصالح الذكور, وأظهرت كذلك وجود فروق ذات دلالة تعزى لأثر عدد الدورات في محوري الانتماء, والولاء لصالح المعلمين والمعلمات الذين شاركوا في (4) دورات فأكثر, وكذلك اظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر الخبرة في محور الولاء, ولصالح الذكور. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the extent of representing of the teachers of Islamic culture to the values of citizenship in the higher primary stage in Jordan, the researcher followed a descriptive approach, the study sample consisted of 150 teachers, including 75 male teachers, and (75) female teachers, of Islamic culture teachers belonging to the Mafraq?s Qassaba Directorate, and to achieve the goal of the study, the researcher built a questionnaire, which consisted of (33) items, spread over three axes (affiliation, loyalty, and the Shura and democracy), and the study results showed that the extent of representing of the teachers of Islamic culture to the values of citizenship came in a high degree in axes of the tool, as the results of the study showed significant statistically differences due to the variable of sex in loyalty axis, differences came in favor of males, and showed having significant differences due to the impact of the number of sessions in the two affiliation axes, and loyalty in favor of teachers who participated in (4) courses and more, the study showed also no significant statistically differences due to the impact of experience in loyalty axis, in favor of males. In light of the findings, the researcher presented a set of recommendations
رقم ISN
5073
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN