عنوان الإطروحه
"مدى تضمين كتب التربية الاسلامية في المرحلة الاساسية العليا لمفاهيم الامن الفكري من وجهة نظر المعلمين في الاردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-11
اسم الطالب
احمد مطشر ساجت
المشرف
ماهر شفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الزعبي
محمود حامد المقدادي
احمد ضياء الدين الحسن
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين كتب التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا لمفاهيم الأمن الفكري من وجهة نظر المعلمين في الأردن، وتكون مجتمع الدراسة من (353) معلمًا ومعلمة ممن يدرسون كتب التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم إربد الأولى، للعام الدراسي 2014/2015م، وكان عدد المعلمين (164)، والمعلمات (189)، فيما تكونت عينة الدراسة من (177) معلمًا ومعلمة، منهم (86) معلمين، و(91) معلمات، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت استبانة أعدت لهذا الغرض. وأظهرت نتائج الدراسة أن مدى تضمين كتب التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا لمفاهيم الأمن الفكري من وجهة نظر المعلمين في الأردن، بدرجة متوسطة. وأشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح المعلمات، كما وأشارت أيضًا إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية لمتغير الخبرة التعليمية والمؤهل العلمي، وكانت لصالح الشهادات العليا ما بعد البكالوريوس، ولصالح أصحاب الخبرة التدريسية الكبيرة. وأوصت الدراسة بالاستفادة من النتائج التي خلصت إليها الدراسة في تعزيز مفاهيم الأمن الفكري في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا، وأشارت الدراسة بنشر الوعي الأمني الصحيح ولاسيما الأمن الفكري بين الطلاب، وكذلك مضاعفة الجهود داخل المدرسة وخارجها في تعزيز الأمن الفكري.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to explore the extent of intellectual security concept Textbooks in the high basic stage of the concepts of the intellectual security from teacher's point of view in Jordan , the population of the study consisted of 353 teachers who teach Islamic education textbooks in upper basic stage in the first Irbid Educational Directories in the academic year 2014-2015. The sample of the study consisted of 177 teachers, (86 males, 91 females), which they were randomly chosen. Descriptive analatical approach were used, and a questionnaire was developed and used to achieve the purpose of this study. The results of the study revealed that the extent to which Islamic education textbooks in the upper basic stage of the concepts of the intellectual security from teacher's point of view in Jordan was moderate. It was also revealed that there were statistically significant differences due to sex in favor of female teachers , it was also revealed that were statistically significant differences due to educational experience and scientific qualifications, it was for the favor of the high certificate after bachelor, and for those who have long experience in teaching . This study recommended to benefit from the results of this study in enhancing the intellectual security concepts in Islamic education textbooks of upper basic stage, as well as to spread the security awareness specially the intellectual one among students. It was, also , recommended to increase efforts inside and outside the school to enhance intellectual security
رقم ISN
5072
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN