عنوان الإطروحه |
"مدى تضمين قيم الوسطية في كتب التربية الاسلامية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت "
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-02-19 |
اسم الطالب |
فريحان ابراهيم نصار الشمري
|
المشرف |
ماهر شفيق الهواملة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خالد عطية السعودي |
محمود حامد المقدادي |
ابراهيم احمد الزعبي |
|
الكلية |
المعهد العالي للدراسات الاسلامية |
القسم |
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تضمين قيم الوسطية في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتصميم أداة لتحليل محتوى كتب التربية الإسلامية لقيم الوسطية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت، وتضمنت ثلاثة مجالات خاصة بقيم الوسطية وهي: المجال الشخصي، والمجال الاجتماعي، والمجال العقدي التشريعي، وتم التأكد من صدقها وثباتها، حيث اشتملت الأداة على (54) فقرة دالة على قيمة الوسطية.
وأظهرت النتائج أنّ عدد تكرارات قيم الوسطية المتضمنة بالنسبة للمجالات الثلاثة قد بلغت (3719) تكرارا، وقد جاء في الترتيب الأول المجال العقدي التشريعي بنسبة ( 37.1%) تلاها المجال الشخصي بنسبة (33.3%) وفى الترتيب الأخير المجال الاجتماعي بنسبة ( 29.5% ).
كما بينت النتائج أنّ نسب تكرار قيم الوسطية بالنسبة للصفوف كانت نتيجة الصف الحادي عشر هي الأعلى بين الصفوف الثلاثة وبنسبة (35.06%) تلاها الصف الثاني عشر وبنسبة (33.85%) ثم الصف العاشر بالمركز الثالث وبنسبة (31.08%)، وأظهرت النتائج أيضا أن قيم الوسطية في المجال العقدي التشريعي كانت هي الأعلى بالصف الثاني عشر وبتكرار قدره (490) وبنسبة مئوية (38.9%) مقارنة بباقي القيم، وأنّ قيم الوسطية بالنسبة للعبارات كانت للمجال الشخصي ( ينمي كتاب التربية الإسلامية المرونة في التفكير) جاءت في الترتيب الأول وبنسبة مئوية قدرها ( 9.8%)، وأنّ قيم الوسطية لعبارات المجال الاجتماعي (ترشد كتاب التربية الإسلامية إلى تقدير إسهامات الآخرين والاعتراف بها) جاءت في الترتيب الأول وبنسبة (11.2%)، وأنّ قيم الوسطية لعبارات المجال العقدي التشريعي جاءت في الترتيب الأول (تدعو كتب التربية الإسلامية إلى احترام وتعظيم النصوص الشرعية) وبنسبة (9.2%) .
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات ذات علاقة بموضوع الدراسة.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at knowing to what extent Islamic textbooks Embrace the Values of Moderation in the Secondary Stage in the State of Kuwait. The descriptive approach was used. The researcher Designed a tool to Aralyse the content of Islamic Education Textbooks of Secondary Stage in Kuwait from the teachers' perspective. The analysis tool Included three domains; Personal, Social and Islamic Doctrine domains which distributed into 54 items, the validity and reliability of the tool were confirmed.
The results of the study revealed that the repetition of the values of moderation occurred 3719 in the three Islamic Education textbooks, whereas the values of Islamic doctrine and legislative domain occupied the first rank with 37.1 percent, followed by the personal domain with 33.3 percent, and the last was the Social domain with mean score 29.5 percent.
The results also showed that the repetition of moderation values in Grade 11 was the highest with mean score 35.06 percent, followed by Grade 12 which ranked the 2nd with mean score 33.85%, while Grade 10 ranked the 3rd position with mean score 31.08% .
Moreover, results revealed that: the value of Islamic doctorine domain scored the highest mean (38.9%) in Grade 12 with 495 repeatetion compared with the other two domains; the values of moderation as stated in the personal domain (The Islamic Education textbook develops flexibility of thinking) occupied the highest rank (9.8%) among the other items of the domain; the values of moderation as stated in the social domain (The Islamic Education Textbook leads to appreciate and acknowledge others contributions) occupied the highest rank (11.2%); and the value of Moderation as included in the Islamic doctrine and legislative domain (The Islamic Education Textbook invites imbracing and adhering Islamic devine texts) was occupied the 1st rank with (9.2% ) mean score.
In the light of results, a number of recommendations were presented
|
رقم ISN |
5071 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|