عنوان الإطروحه
"مدى تأثير مادة التربية الإسلامية سلوكيا ووجدانيا على طلبة الصف العاشر من وجهة نظر المعلمين في محافظة الزرقاء"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-19
اسم الطالب
عزه أحمد محمد جابر
المشرف
ابراهيم احمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
انتصار غازي مصطفى
اسماء بدري الابراهيم
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى معرفة مدى تأثير مادة التربية الاسلامية سلوكيا ووجدانيا على طلبة الصف العاشر من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الزرقاء، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، إذ تم اختيار عينة عشوائية طبقية تكونت من (223 ) معلما ومعلمة من الذين يدرّسون كتاب التربية الاسلامية للصف العاشر الأساسي في المدراس الحكومية والخاصة التابعة لمديرية الزرقاء الاولى في محافظة الزرقاء ، حيث طلب منهم تعبئة أداة الدراسة وهي استبانة تكونت من (51 ) فقرة وتم التأكد من صدقها وثباتها بالطرق الاحصائية المناسبة ، وتوصلت إلى النتائج الآتية: - جاءت فقرات المجالين التأثير السلوكي والوجداني متوسطة المستوى، فالتأثير السلوكي ما بين (602.-2.89) والوجداني ما بين (752.-3.30) - كان مجموع المتوسطات الحسابية للتأثير والوجداني (3.11) أعلى من مجموع المتوسط الحسابي للتأثير السلوكي(2.75)وكان الفارق بينهما(36.) - لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية للتاثيرين السلوكي والوجداني لمادة التربية الإسلامية على طلبة الصف العاشر تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التعليمية . وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يؤمل أن تزيد من تاثير مادة التربية الاسلامية سلوكيا ووجدانيا على طلبة الصف العاشر.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to shed light on the effect of the Islamic educational Subject behaviorally and emotionally on the 10th graders of Al-Zarqa City- from the teacher's point of view .The researcher has randomly chosen a group of (223) teachers who teach the 10th grades Islamic educational material in the private and public schools of Al-Zarqa City as they have been asked to fill out the researches instrument which is a questionnaire of (51) parts distributed to two major aspects;The researcher used the averages and standard deviations to determine the effect of each part of the tool. The researcher also used the analysis of variance to test the impact of variables, and here are the final results: - The parts of the behavioral and emotional effect aspects took place in the middle level.- The arithmetic total average of the emotional effect is higher than the arithmetic total average of the behavioral effect- There are no statistically significant differences due to the variables of gender, educational qualification and experience for the Islamic education material among the 10th graders. As a result of this study, the research has provided a group of recommendations which aim to increase the importance of the behavioral and emotional effect of the Islamic educational material on the 10th graders
رقم ISN
5070
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN