عنوان الإطروحه |
أثر النشاطات اللاصفية في اكتساب المفاهيم الجبرية وفي تنمية القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-11-26 |
اسم الطالب |
وسام مداح حسن الآلوسي
|
المشرف |
خميس موسى خميس نجم |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
احمد حسن احمد القضاة |
احمد محمد عقيل الدويري |
مأمون محمد الشناق |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الرياضيات |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر النشاطات اللاصفية في اكتساب المفاهيم الجبرية وتنمية القدرة على حل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن.
ولتحقيق هذا الهدف, اختيرت عينة الدراسة من (53) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي موزعة على شعبتين, وتم اختيار إحدى الشعبتين عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية (27) طالبة , والأخرى لتكون المجموعة الضابطة (26) طالبة, وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام النشاطات اللاصفية, أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية, وتكونت أدوات الدراسة من اختبارين هما اختبار اكتساب المفاهيم الجبرية, واختبار حل المسألة الرياضية. وأشارت نتائج الدراسة إلى الآتي: - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين متوسط علامات الطالبات في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم الجبرية ولصالح المجموعة التجريبية. - وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين متوسط علامات الطالبات في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطالبات في المجموعة الضابطة في اختبار حل المسألة الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية |
الملخص بالانجليزي |
The purpose of the study was to investigate the effect of extracurricular activities on acquisition of algebraic concepts and enhancing the ability of solving mathematical problem of seventh grade students in Jordan.
To achieve this purpose, a study sample of (53) students was selected from seventh grade, this sample was divided into two groups, One group was randomly chosen be experimental group consisted of (27) students, and the other was the control group (26) students. Experimental group was taught using extracurricular activities, while the control group was taught using the traditional method.
Two instruments were used in the study, acquisition of algebraic
concepts test, and solving mathematical problem test.
The results revealed that:
? There was a statistical significant difference (?=0.05) between experimental group and control group means on post-test of the acquisition of algebraic concepts and in favor of the experimental group.
? There was a statistical significant difference (?=0.05) between experimental group and control group on post-test of the solving mathematical problem and in favor of the experimental group
|
رقم ISN |
507 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|