عنوان الإطروحه
The Effect of Using Computer-assisted Writing in Developing the 9th Grade Learners' Creative Writing Activities in English
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-20
اسم الطالب
نجم عبدالله حمود الجميلي
المشرف
علي فرحان ابو صعليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خليل القطاونة
احمد موسى بطاينة
عواطف مزعل ابو الشعر
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
تعليم اللغة الانجليزية بالحاسوب
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء اثر استخدام الكتابة بمساعدة الحاسوب على أداء طلبة الصف التاسع في توظيف مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة الإنجليزية. وكذلك حاولت الدراسة تحديد فيما إذا كان هناك تأثير للحاسوب على تطوير أنشطة الكتابة الإبداعية لدى الطلبة. وكذلك تحرت موقف الطلاب اتجاه استخدام الحاسوب في الكتابة الإبداعية وفيما إذا كان هناك أي ارتباط بين موقفهم وأدائهم في مجالات الكتابة وأنشطة الكتابة الإبداعية. تكونت عينة الدراسة من خمسين طالباً من الذكور في المرحلة الأساسية للصف التاسع في مدرسة عمر المختار في تربية اربد الأولى في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014/2015. وقد تم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. درست المجموعة التجريبية باستخدام الكتابة بواسطة الحاسوب بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة العادية من قبل نفس المعلم. وكذلك تم توزيع استبيان على الطلبة، وتم إخضاع المجموعتين إلى امتحان قبلي وامتحان بعدي للوقوف على وجود أية فروق بينهما قبل إجراء التجربة في الكتابة الإبداعية. وقد تم استخدام التحليل الإحصائي الذي يضم الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، وتحليل التباين الأحادي لتحليل النتائج. كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس (الكتابة بواسطة الحاسوب)، حيث ان تقنية الحاسوب آثرت على أداء المشاركين ايجابيا في نشاطات الكتابة (التخيل، الحوار، والوصف) أكثر من تأثيرها على أنشطة أخرى (التعليق، الحبكة، واثارة الفضول بالسؤال). إضافة إلى ذلك أظهرت النتائج بأن المجموعات التجريبية التي كانت تدرس بواسطة الحاسوب لديها مواقف إيجابي حول استخدام طريقة الكتابة بواسطة الحاسوب في الكتابة الإبداعية، ومجالات الكتابة، وانشطة الكتابة الابداعية. أخيراً أظهرت النتائج ترابط بين موقف التلاميذ وأدائهم في ومجالات الكتابة، وانشطة الكتابة الابداعية. وأخيراً تم تقديم عدد من التوصيات لكل من الطلاب والمعلمين، الباحثين، وزارة التربية والتعليم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using computer- assisted writing (CAW) on the ninth grade EFL students' creative writing activities. It also aimed to investigate the students' attitude toward using CAW in creative writing; and if there was any correlation between their attitude and performance in writing aspects and creative writing activities. Fifty ninth grade students in the second semester of the academic year 2014/2015 at Omar Al-Mukhtar Basic School for Boys in Irbid First Directorate of Education were selected as the study sample. They were randomly assigned into two groups, an experimental and a control group. The experimental group was taught using CAW while the control group was taught by using regular instruction by the same teacher. Twenty one- item questionnaire was distributed to 25 students in the experimental group. A pre-posttest was administered to measure students' performance in creative writing activities to all students who participated in the study. Its validity and reliability were verified. Relevant statistical analyses related to means, standard deviations, and one-way ANOVA test were used. Results of the study showed that CAW provided a great opportunity in teaching and learning creative writing in English compared to regular instruction. Additionally, CAW techniques affected the participants? performance positively in writing activities (imagination, dialogue and generation of description) compared to their effects on the activities of (comment, plot structure and curiosity by asking questions). Moreover, the results showed that the experimental group that was taught using CAW hold highly positive overall attitude regarding using CAW in creative writing and advantages of CAW, writing aspects and writing activities. Finally, the findings revealed that there was correlation between students' attitudes, and their performance in writing aspects and creative writing activities
رقم ISN
5067
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN