عنوان الإطروحه
تقويم كتاب الجغرافيا للصف الحادي عشر في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في ضوء المعايير العالمية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-23
اسم الطالب
جراح محمد عبدالله العتيبي
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد الجوارنة
هيفاء الدلابيح
ممدوح السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تقويم كتاب الجغرافيا للصف الحادي عشر في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في ضوء المعايير العالمية، ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم إستخدام المنهج الوصفي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (101) فقرة. وتكونت عينة الدراسة من (124) معلما ومعلما لمادة الجغرافيا و(12) مشرفا تربويا في منطقتي الأحمدي ومبارك الكبير التعليميتين. وتوصلت نتائج الدِّراسة إلى أن التقديرات التقويمية لكتاب الجغرافيا للصف الحادي عشر الأدبي في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في ضوء المعايير العالمية جاءت بدرجة كبيرة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات التقديرات التقويمية لكتاب الجغرافيا للصف الحادي عشر الأدبي في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في ضوء المعايير العالمية ككل تعزى لاختلاف متغيرات المسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدّة توصيات، من أهمها: ضرورة علاج بعض الجوانب التي أشارت نتائج الدراسة إلى تدني في تقديرات عينة الدراسة لها؛ كقلة توظيف الأنشطة لمصادر التعلم المتعددة كالمكتبة، والحاسوب، والانترنت، ومراعاة بساطة ووضوح الوسائل التعليمية وخلوها من التعقيد وازدحام المعلومات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to evaluation of 11th grade geography textbook in Kuwait from viewpoint of teachers and educational supervisors in light of the international standards.The sample consists of (124) male and female geography teachers were selected by randomly sample, and (12) educational supervisors ,The questionnaire consisted of (101) items. The most important finding of the study is that the evaluation of 11th grade geography textbook in Kuwait from viewpoint of teachers and educational supervisors in light of the international standards was large. And there were no statistically significant differences in the evaluation of 11th grade geography textbook from viewpoint of teachers and educational supervisors in light of the international standards deu to job, academic qualification and experience. The study recommended that to treat some aspects that study results indicated impairment; such as lack the lack of hiring multiple activities like library learning resources, computers, Internet, and taking into account the simplicity and broad educational methods and free of complexity and congestion information
رقم ISN
5062
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN