عنوان الإطروحه
درجة تمكن معلمي العلوم لمهارات البحث الإجرائي في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-21
اسم الطالب
ماجده محمد ناصر الدغمي
المشرف
علي مقبل العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود حسن بني خلف
عبد السلام موسى العديلي
سالم عبد العزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة تمكن معلمي العلوم من معرفتهم بمهارات البحث الإجرائي في محافظة المفرق، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير اختبار تكّون من (37) فقرة اندرجت تحت ستة مجالات لمهارات البحث الإجرائي (مهارة معرفة البحث الإجرائي، مهارة تحديد مشكلة البحث الإجرائي، مهارة صياغة فرضيات البحث الإجرائي، مهارة جمع بيانات البحث الإجرائي، مهارة تحليل بيانات البحث الإجرائي، مهارة استخلاص نتائج البحث الإجرائي). طُبّق الاختبار على عينة عشوائية تكونت من(40) معلما ومعلمة ممن يدرّسون مادة العلوم للصفوف الأساسية بمدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق على الفصل الدراسي الثاني من العام المدرسي 2014/2015. وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: - إن درجة تمكن معلمي العلوم من معرفتهم بمهارات البحث الإجرائي دون المستوى المقبول تربوياً وهو 81.08%. - أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) في درجة تمكن معلمي العلوم لمهارات البحث الإجرائي تعزى للجنس، أو للخبرة، أو التفاعل بينهما في جميع مجالات ومهارات البحث الإجرائي. - أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تمكن معلمي العلوم لمجالات مهارات البحث الإجرائي الكلية قد جاءت بدرجة تمكن (ضعيفة). وفي ضوء نتائج الدِّراسة تمت التوصية إلى وزارة التربية والتعليم والمؤسسات الأكاديمية بالتركيز على تمكين المعلمين من مهارات البحث الإجرائي .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of mastering Action Research Skills by science teachers' in Mafraq governorate. To achieve this aim, a valid and reliable test of (37) items was developed. It was distributed into six areas of Action Research Skills : (Knowledge of action research, Identifying problem action research, and formulate hypotheses action research, Collection action research data, Action research data analysis, with action research results). The test was applied to a random sample consisted of(40) science teachers schools at Mafraq directorate of education, in the second semester of 2014/2015. The study revealed the following results: - The degree of mastering action research skills by science teachers is below the pedagogical standard level that is 81.08%. - There is no statistically significant difference at (? = 0.05) due to gender, or experience, or the interaction between them in all areas and action research skills. - The total score for all areas of mastering science teachers to action research skills action came within a weak degree . In light of the results of the study it was recommended to the Ministry of Education and academic institutions to focus on research skills to enable teachers to use the action research skills
رقم ISN
5060
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN