عنوان الإطروحه |
أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمازج في تنمية التفكير الابداعي لدى طلبة الثاني المتوسط في مادة الرياضيات في العراق.
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2017-11-05 |
اسم الطالب |
يسرى محمد لعيبي الخزعلي
|
المشرف |
احمد حسن احمد القضاة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خميس موسى خميس نجم |
احمد محمد عقيل الدويري |
خالد محمد أبو لوم |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/الرياضيات |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمازج في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات في العراق، وقد تكونت عينة الدراسة من (79) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدارس المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد/الرصافة الأولى، وتم توزيع الشعب عشوائياً إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (43) درست باستخدام استراتيجية التعلم المتمازج، والأخرى ضابطة (36) درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس تورانس (Torrance) للتفكير الإبداعي بالصورة الشكلية (ب)، وقد تم التحقق من صدقه وثباته. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة الصف الثاني المتوسط في اختبار التفكير الإبداعي تعزى لطريقة التدريس في جميع مهارات التفكير الإبداعي وفي الدرجة الكلية للتفكير الإبداعي، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي درست من خلال استراتيجية التعلم المتمازج. كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (?=0.05) في المتوسطات الحسابية لدرجات طلبة الصف الثاني المتوسط في اختبار التفكير الإبداعي يعزى للجنس. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at investigating the effect of using blended learning strategy in developing creative thinking among 2nd intermediate students on mathematics in Iraq. The study sample consisted of (79) students, were chosen from 2nd intermediate students at General Directorate of Baghdad Education/Al-Rasafa 1, they distributed randomly into two groups control group (36) studied mathematics curriculum through normal method, and the experimental group (43) studied mathematics curriculum through blended learning strategy.
In order to provide answers to the study question, the researcher used Torrance creative thinking test. The validity and reliability of the instrument were verified by the suitable educational and statistical methods. After analyzing the results by the statistical method the findings were: there were statistical significant differences in the averages on the creative thinking test attributed to the group, in favor of the experimental group. And there were no statistical significant differences in the averages on the creative thinking test attributed to gender.
|
رقم ISN |
506 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|