عنوان الإطروحه
"درجة امتلاك مُدرسي المرحلة المتوسطة في العراق للكفايات التكنولوجية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-09-01
اسم الطالب
شهاب احمد رثيع
المشرف
اسماعيل حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عايد احمد الخوالدة
ممدوح هايل السرور
خالد يوسف القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للتعرف على درجة امتلاك مدرسي المرحلة المتوسطة في العراق للكفايات التكنولوجية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة، ومعرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مُدرسي ومدرسات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم العام في محافظة الانبار التعليمية؛ والبالغ عددهم 4641)) مُدرساً ومُدرسة للمرحلة المتوسطة. اختار الباحث عينة عشوائية بلغ تعدادها (285) مُدرساً ومُدرسة في المرحلة المتوسطة. لأغراض الدراسة تم بناء استبانة باعتباره أداة رئيسة، تكّونت الاستبانة من(49) فقرة موزعة على ستة مجالات، وهي: (الإدارة التعليمية، وتكنولوجيا المعلومات، وصياغة الرؤية والخطة، ونقل ونشر المعرفة، واستثمار وتوظيف المعرفة، والبيئة اللازمة لازدهار المعرفة). أظهرت الدراسة النتائج الآتية: إن درجة امتلاك مُدرسي المرحلة المتوسطة في العراق للكفايات التكنولوجية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة كانت (مرتفعة). كما أن درجة امتلاك مُدرسي المرحلة المتوسطة في العراق للكفايات التكنولوجية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة في مجال استثمار وتوظيف المعرفة كانت (مرتفعة). أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك مُدرسي المرحلة المتوسطة في العراق للكفايات التكنولوجية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة تُعزى إلى المتغيرات الجنس حيث كانت لصالح الاناث وعلى الاداة ككل، والمؤهل العلمي كانت لصالح فئة البكالوريوس وعلى الاداة ككل، والخبرة كانت لصالح فئة أقل من خمس سنوات للمجالات والأداة ككل).
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree possession of middle school principals in Iraq Technological efficiencies in light of total quality management standards, and find out whether there is a statistically significant due to gender and educational qualification differences and Brh.tkon study population consisted of all teachers of the intermediate stage in general education schools in educational Anbar province; totaling (4641) as a teacher and middle school stage. Researcher chose a random sample population reached (285) as a teacher and a school in the middle stage. For the purposes of the study was to build a questionnaire as President of the tool, the questionnaire consisted of 49 items distributed on six areas, namely: (educational management, information technology, and the formulation of the vision and the plan, and the transfer and dissemination of knowledge, and investment and employment knowledge, and the environment necessary for the prosperity of knowledge). The study showed the following results: The degree of middle school teachers possess technological knowledge in the light of total quality management standards in Iraq (high). The degree possession of middle school teachers of technological knowledge in the light of total quality management standards in Iraq in terms of investment and employment of knowledge (high(. Results also showed the presence of statistically significant differences in the degree of middle school teachers possess technological knowledge differences in the light of total quality management standards in Iraq due to the changers (sex, educational qualification, and experience.(
رقم ISN
5059
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN