عنوان الإطروحه
درجة مُمارسة معلِمي المرحلة الأساسيَة الدنيا لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة إربد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-09
اسم الطالب
صالح محمد عبد
المشرف
حامد محمد دعوم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عمار عبدالله الفريحات
سامي محمد الهزايمة
اسماعيل سعود العون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدِّراسة إلى التعرّف على درجة مُمارسة معلِّمي المرحلة الأساسيَّة الدنيا لمهارات التدريس الفعّال من وجهة نظر مديري المدارس في محافظة إربد، حيث قام الباحث بإعداد استبانة وتوزيعها على عيّنة الدِّراسة المكونة من (89) مديراً ومديرة، وأعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدِّراسة قام الباحث باستخراج االمتوسطات الحسابيَّة والانحرافات المعياريَّة وتطبيق اختبارات التباين، وبعد إجراء التحليل الإحصائي توصلت الدِّراسة إلى النتائج التالية: 1. هناك اربعة مجالات حصلت على درجة مُمارسة عالية وهي مجال (مهارة التعزيز، مهارة وضوح الشرح والتفسير، مهارة الإلقاء "تنويع المثيرات والمنبهات، مهارة إثارة الدافعية للتعلم). 2. هناك مجالان حصلا على درجة المُمارسة متوسطة "مهارة التفاعل الايجابي مع الطلبة، مهارة استخدام الوسائل التعليميَّة". 3. هناك مجالين حصلت على درجة قليلة هما مجال "مهارة المناقشة، مجال التهيئة الذهنيَّة". 4. لا تختلف أراء إفراد عيّنة الدِّراسة حول درجة مُمارسة معلِّمي المرحلة الأساسيَّة لمهارات التدريس الفعّال في المرحلة الأساسيَّة الدنيا تبعاً لمتغيرات الشخصية (الجنس، الخبرة).
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the degree of applying the skills of defective training by the teachers of the basic low level form the education consolers perspectives in province of Irbid city. A questionnaire was designed and distributed on (100) individuals of study sample. (93) of questionnaires were retrieval, (89) of questionnaires form (51%) from the study population of administrators were appropriate for statistical analysis process. To achieve the objectives of the study, means and standard deviation were extracted. Independent sample (T-Test) and (ANOVA) were applied. After conducting the statistical analysis process, the study have reached for the following results: 1. There are four areas were the degree was high including ( the skills of enhancing, clarity of explanation and interpretation, dumping , and motivating of teaching). 2. There are two areas were the degree was medium "the skill of positive interaction with the students: and the "skill of using teaching tools" 3. There are two areas were the degree was low "the skills of discussion" and "mental configuration skill". 4. There are no differences among the answers of sample individuals about the degree of applying the skills of defective training by the teachers of the basic low level due to demographic information (gender, experience)
رقم ISN
5057
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN