عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة الكفايات التكنولوجية اللازمة لتدريس منهاج التربية الرياضية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مدرسيها في محافظة اربد"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-27
اسم الطالب
بحر فياض سرحان الجميلي
المشرف
اسماعيل سعود حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وصفي محمد فرحان الخزاعلة
حامد محمد علي دعوم
منصور نزال الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة الكفايات التكنولوجية اللازمة لتدريس منهاج التربية الرياضية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مدرسيها لمديرية التربية والتعليم لمنطقة اربد الأولى، ومعرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, تكوّن مجتمع الدراسة من (200) مُعلماً ومعلمة. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة عددها (128) وبنسبة بلغت (64%) من أفراد مُجتمع الدراسة، وتم بناء استبانة تكّونت من (42) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وهي: (المُدخلات، والعمليات، والمُخرجات). وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الكفايات التكنولوجية اللازمة لتدريس منهاج التربية الرياضية في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر مدرسيها جاءت بدرجة (مرتفعة) حيث المدخلات جاءت بدرجة (متوسطة) والعمليات جاءت بدرجة (مرتفعة) والمخرجات جاءت بدرجة (مرتفعة). وكذلك أوجدت الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسَة تُعزى لمُتغير الجنس لصالح الذكور في مجالي (المدخلات والمخرجات) والأداة ككل، ومُتغير المؤهل العلمي لصالح بكالوريوس فأكثر في مجالي (العمليات والمُخرجات) والأداة ككل، وعدم وجود فروق دلالة إحصائية تُعزى لمُتغير الخبرة على كافة المجالات والأداة ككل .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of technological skills needed to teach the curriculum of Physical Education under the standards of total quality management from the perspective of teachers consider the First Directorate of Education\in First region Irbid, and find out whether there were statistically significant differences attributable to the variables of gender, educational qualification and experience in teaching.The study used descriptive text. The population of the study consisted (200) teachers. The researcher chose simple random sample,its number was (128) and at a rate of (64%)from the population of study, questionnaire was building consisted of (42) items distributed on three areas, namely: (inputs, processes, outputs). The study showed the following results: The degree of technological skills necessary to teach physical education curriculum in light of the overall quality standards from the point of view of teachers was( high) where inputs was (medium), and processes were (high), and outputs were (high ), and also the study found of significant differences in responses number of study sample attributable to the variable gender in favor of males in the fields (input and output) and the tool as a whole, statistically attributed to the qualification variable in favor of Graduate Studies at areas (processes and outputs) and the tool as a whole, and the lack of statistically significance differences are attributable to variable experience on the all areas and the tool as a whole
رقم ISN
5056
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN