عنوان الإطروحه
تقويم الأنشطة المتضمنة في كتب الحاسوب للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين في محافظة المفرق في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-26
اسم الطالب
فاطمة نهار حمد المشاقبة
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جبرين عطية حسين
احمد موسى البطاينة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقويم الأنشطة المتضمنة في كتب الحاسوب المقررة للمرحلة الأساسية العليا في الأردن من وجهة نظر المعلمين، كما هدفت الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) في درجة تقويم الأنشطة المتضمنة في كتب الحاسوب للمرحلة الأساسية العليا في الأردن تعزى لمتغيرات الجنس، والخبرة التدريسية ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الدِراسة. وقامت الباحثة بتطوير استبانة لتحقيق أهداف الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات الذين يُدرسون مادة الحاسوب للصفوف الأساسية العليا في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة المفرق لعام 2016/2017م، والبالغ عددهم (292) معلماً ومعلمةً، وتماختيارعينةعشوائيةبسيطة باستخدام احد برامج الحاسب الآلي؛مكونةمن(91)معلماًومعلمةمنمعلميقصبة محافظة المفرق، البادية الشمالية الغربية، والبادية الشمالية الشرقية. توصلت الدراسة إلى أن درجة تقويم المعلمين للأنشطة المتضمنة في كتب الحاسوب للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم جاءت متوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( )في درجة تقويم الأنشطة المتضمنة في كتب الحاسوب للمرحلة الأساسية العليا في الاردن تعزى لمتغير الخبرة التدريسية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية( )تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء مجالي درجة ملاءمة الأنشطة المتضمنة في كتب الحاسوب للمرحلة الأساسية العليا لمعلم الحاسوب، ودرجة ملاءمة الأنشطة المتضمنة في كتب الحاسوب للمرحلة الأساسية العليا للطالب وجاءت الفروق لصالح الذكور. بناء على ما توصلت إليه الدراسة، أوصت الباحثة بالعمل على سد نقص الأجهزة والمعدات التقنية وصيانتها وتحديثها، وتزويد مختبرات الحاسوب بأجهزة حاسوب كافية وأجهزة الوسائط المتعددة والتحديث المستمر لها. كما أوصت بالأخذ بآراء معلمي الحاسوب للمرحلة الأساسية العليا في الأردن عند تحديث مناهج الحاسوب، لأنهم هم الأكثر إطلاعاً على الكتب ولديهم معرفة بما يجب أضافتهأو حذفه منها
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the activities included in computer textbooks for the upper basic stage in Jordan, and the degree of the teachers' evaluation of them from their perspectives, as well as to find out whether there are statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) in the degree of evaluation of activities included in the computer textbooks for upper basic stage in Jordan attributed to (Gender, Experience in Teaching). The researcher used the descriptive approach, and developed a questionnaire to achieve the objectives of the study. The study population consisted of all teachers of computer for the upper basic stage in public schools in the governorate of Mafraq for the academic year 2016/2017, totaling (292) teachers. The researcher chose a simple random sample composed of (91) teachers. The study indicated that and the degree of teachers' evaluation of activities included in the computer textbooks for upper basic stage from their perspectives was medium. The results also showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) of teachers' evaluation of activities included in the computer textbooks for upper basic stage in Jordan attributed to teaching experience. The results showed no statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) attributed to sex in all domains, with the exception of the degree of relevance of the activities included in the computer textbooks for upper basic stage to computer teachers, and the degree of relevance of the activities included in the computer textbooks for upper basic stage to student, and the differences were in favor of males. Based on the findings of the study, the researcher recommended that it is a must necessity to provide schools with hardware and technical equipment, and provide computer labs with sufficient computer and multimedia devices and continuously updating them. The study also recommended adopting the opinions of computer teachers for upper basic stage in Jordan when updating computer textbooks, because they are the most informed on the books and they know what needs to be added or deleted from the curriculum
رقم ISN
5055
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN