عنوان الإطروحه
مهارات التفكير العلمي المتضمنة في محتوى منهاج العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا ومدى اكتساب الطلبة لها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-02
اسم الطالب
رويدة موسى حسن بني احمد
المشرف
علي مقبل العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود حراحشة
منذر بشارة السويلميين
سالم عبدالعزيز خوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن مدى توافر مهارات التفكير العلمي في محتوى كتب العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المعلمين، و مدى اكتساب طلبة المرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التفكير العلمي في مادة العلوم عن طريق استخدام اختبار تم تطويره بالتفكير العلمي، وقد تكون مجتمع الدراسة من كتب العلوم للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى والمطورة للعام الدراسي 2014-2015، بالإضافة إلى طلبة الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى بالمرحلة الأساسية في الأردن؛ وأما عينتها فقد تم اختيارها عشوائيا من طلبة الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الأساسية في بعض المدارس التي تم تطبيق الدراسة عليها مع نهاية الفصل الدراسي الثاني 2014/2015. واشتملت عينة الدراسة على 104 طالب من طلبة الصف الثالث الأساسي، كما اشتملت أيضاً على 104 معلماً ممن يدرسون صفوف المرحلة الأساسية، كما قامت الباحثة بإعداد ادوات الدراسة والتي تعنى بالكشف عن مهارات التفكير العلمي في محتوى منهاج العلوم للمرحلة الأساسية ومدى اكتساب الطلبة لها، وهي استبانة خاصة للكشف عن مهارات التفكير العلمي في كتب علوم الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين، كذلك اعداد اختبار بمهارات التفكير العلمي المتضمنة في محتوى كتب العلوم للصفوف الأساسية الثلاثة الأولى وتطبيقه على الطلبة، و أظهرت نتائج الدراسة أن مجال مهارة اختيار الفروض جاءت في المرتبة الأولى وبدرجة متوسطة، ثم مجال اختبار الفرض بدرجة متوسطة، أما في المرتبة الاخيرة فقد جاء مجال التعميم بدرجة متوسطة. كما أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية لفقرات اختبار مهارات التفكير العلمي الخاص بالطلبة قد جاءت بدرجات متوسطة، حيث جاء المتوسط الحسابي لمجال مهارة تحديد المشكلة بأعلى متوسط حسابي، يليه مجال اختيار الفرض وفي المرتبة الاخيرة، جاء مجال مهارة التعميم. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الباحثة بإعادة النظر في محتوى كتب العلوم، من حيث مراعاتها لمهارات التفكير العلمي
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the scientific thinking skills contained in the science curriculum and their acquisition by the students in the lower basic stage in jordan. The study community includes science books of science three basic classes first and developed this year (2014-2015), in addition to the students of the three basic classes essential first stage in Jordan; and either appointed will play a researcher randomly selected from the first three basic classes students stage basic in some schools that will be applied to study them with the end of the second semester (2014/2015). And it included a sample study on 104 students from primary third grade students, also included a sample study of 104 teachers who are studying the ranks of the basic loop, as the researcher prepare a study tools, which means disclosure of scientific thinking skills in science curriculum basic stage content and extent of students They have content written three basic science analysis form the first rows, so as to limit scientific thinking skills they contain. As well as the development of the skills test included scientific thinking in science content written three basic classes first, and then to find out the extent of students those skills. The study results showed that the scientific thinking skill slececting hypothesis were in the first rank with modertaly level, then the skill testing hypothesis with moderate mean. And at the lowest rank the skill generalization. Also the study results showed that the means of the scientific thinking skill tests for the students were moderately degree, in which the mean for the skill problem selecting with highest mean, and in the 2nd rank the skill selecting hypothesis, and at the lowest rank the skill generaliztion. In light of the results of the study the researcher recommended to review the science curriculum in terms of scientific thinking skills
رقم ISN
5053
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN