عنوان الإطروحه
درجة تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لكفايات الاقتصاد المعرفي وعلاقتها بدافعية التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة اربد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-13
اسم الطالب
صلاح حماد صالح
المشرف
محمد سليمان بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد فياض العزي
اصلان صبح المساعيد
منصور نزال الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لكفايات الاقتصاد المعرفي وعلاقتها بدافعية التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة اربد. تكونت عينة الدراسة من (320) فردا، منهم (160) معلما و(160) طالبا. اختيروا بأسلوب العينة العشوائية الطبقية من مدارس المرحلة الثانوية في محافظة إربد. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ ولتطبيق الدراسة استخدم مقياس كفايات الاقتصاد المعرفي، ومقياس دافعية التعلم. حيث تمّ التأكد من خصائصهما السيكومترية. وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: - جاء ترتيب كفايات الاقتصاد المعرفي وفقا لممارسة معلمي المرحلة الثانوية مرتبة بالتوالي: الكفايات الشخصية والمهنية، ثم الكفايات الأدائية والتدريسية، ثم الكفايات الاجتماعية، ثم كفايات التقويم والتقييم، ثم كفايات التخطيط، وأخيرا جاءت كفايات الأساليب والوسائل والأنشطة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05??) في درجة تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لكفايات الاقتصاد المعرفي تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05??) في درجة تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لكفايات الاقتصاد المعرفي تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات باستثناء مجال كفايات التقويم والتقييم وجاءت لصالح الماجستير. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05??) في درجة تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لكفايات الاقتصاد المعرفي في جميع المجالات تعزى لأثر الخبرة ، باستثناء مجال الكفايات الاجتماعية، ومجال كفايات التخطيط. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05??) بين فئة الخبرة (1-5 ) سنوات وفئة أكثر من(10) سنوات في المجالات والدرجة الكلية، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة (1- (5 سنوات. - وجود علاقة ايجابية دالة إحصائيا بين درجة تطبيق معلمي المرحلة الثانوية لكفايات الاقتصاد المعرفي ودافعية التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية
الملخص بالانجليزي
The study aims at investigating the influence of Application Extent of Knowledge Economy Competences by Secondary Stage Teachers and its Relevance to Motivation to Learning upon Secondary Stage Students in Irbid Governorate. The sample of the study consists of (320) individuals: (160) teachers and (160) students selected randomly from secondary schools in Irbid governorate. The researcher uses stratified random sample selected from secondary schools in Irbid Governorate and descriptive analytical approach. To apply the study, he uses the measure scale of Knowledge Economy Competences and Learning Motivation. Psychometric characteristics are assured; the study shows the following findings: - Knowledge Economy Competences are classified respectively according to secondary stage teachers? practice: personal and professional competences, performative and educational competences, social competences, evaluation and assessment competences, planning competences, and finally, strategies, teaching aids and activities competences. - There is no statistically significant difference (? ? 0.05) at application degree of Knowledge Economy Competences by teachers referring to gender influence in all fields. - There is no statistically significant difference (? ? 0.05) at application degree of Knowledge Economy Competences by teachers referring to qualification influence in all fields except evaluation and assessment competences field. - There is statistically significant difference (? ? 0.05) between Bachelors and Masters, differences are in favor of Masters in the field of evaluation and assessment field. - There is statistically significant difference (? ? 0.05) at application degree of Knowledge Economy Competences by teachers in all fields except social and planning competences referring to experience influence. - There is statistically significant difference (? ? 0.05) between experience category of (1-5) years and category of (+10) years in fields and overall degree, differences are in favor of (1-5) years experience category
رقم ISN
5052
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN