عنوان الإطروحه
"درجة امتلاك مُدرسي المرحلة الثانوية للكفايات التدريسية القائمة على معايير إدارة الجودة الشاملة في العراق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-03
اسم الطالب
مهند موفق عبدالهادي المشهداني
المشرف
اسماعيل سعود حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عايد احمد الخوالدة
هيثم ممدوح القاضي
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة امتلاك مُدرسي المرحلة الثانوية للكفايات التدريسية القائمة على معايير إدارة الجودة الشاملة في العراق، وهدفت أيضا إلى التعرف إذا ما كان هناك اختلاف في امتلاك الكفايات التدريسية القائمة على معايير إدارة الجودة الشاملة اللازمة باختلاف الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي. وتكون أفراد الدراسة من (286) مُدرساً ومُدرسة في المرحلة الثانوية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة امتلاك مُدرسي المرحلة الثانوية للكفايات التدريسية القائمة على معايير إدارة الجودة الشاملة في العراق (متوسطة) وأشارت أيضا النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك مُدرسي المرحلة الثانوية للكفايات التدريسية القائمة على معايير إدارة الجودة الشاملة في العراق تعزى إلى متغير المؤهل العلمي لصالح فئة دراسات عليا. وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها ضرورة العمل على عقد دورات متخصصة لمدرسي المرحلة الثانوية لتشجيعهم على امتلاك الكفايات التدريسية القائمة على معايير إدارة الجودة الشاملة، وتطبيق برامج توعية في المدارس حول أهمية إدارة الجودة الشاملة وأثرها على العملية التعليمية ومخرجاتها .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the degree possession of secondary teachers for teaching competencies based on total quality management standards in Al Iraq. And also to identify if there is a difference in the possession of teaching skills based on total quality management standards required according to sex and educational qualification and experience. The study adopted the descriptive approach. And be members of the study (286) and a school teacher at the secondary level. The results indicated that the degree of possession of secondary teachers of the efficiencies of teaching based on total quality management in Iraq Standards (medium) and also noted the results to the existence of significant differences in the degree possession of secondary teachers of the efficiencies of teaching based on total quality management standards in Iraq are attributable to differences Qualification for the benefit of the class Graduate variable. The study came up with several recommendations, including the need to work on holding specialized courses for teachers of secondary schools to encourage them to acquire teaching skills based on the standards of total quality management, and application awareness programs in schools about the importance of total quality management and its impact on the educational process and outputs
رقم ISN
5051
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN