الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام نموذج وتيلي في اكتساب المفاهيم الهندسية والدافعية نحو تعلم الهندسة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
ولتحقيق أهداف الدراسة , اختيرت عينة قصديه من (54) طالباً من الصف العاشر في إحدى المدارس التابعة لمديرية تربية لواء قصبة إربد في محافظة إربد , المنتظمين في مدارسهم في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1017/ 2018 م , والموزعين على شعبتين ؛ حيث وزعتا عشوائياً لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية , وتكونت من (28) طالب , والأخرى تمثل المجموعة الضابطة, وتكونت من (26) طالب .
وتكونت ادائي الدراسة من اختبار المفاهيم الهندسية ومقياس الدافعية نحو الهندسة.
اظهرت نتائج الدراسة إلى : وجود فرق ذي دلالة إحصائية ( ?=0.05 ( بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في كل من اختبار المفاهيم الهندسية, ومقياس الدافعية نحو تعلم الهندسة , ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج وتيلي. وفي ضوء النتائج توصى الدراسة بحث واضعي المناهج على تصميم مناهج دراسية بالاستناد إلى التعلم القائم على حل المشكلة ( نموذج ويتلي ) ، وبما يهدف إلى تنمية المفاهيم الهندسية لدى الطلبة ,وعقد دورات تدريبية لتعريف معلمي الرياضيات بأهمية استخدام نموذج وتيلي في تدريس الرياضيات , وتعريفهم بالإجراءات والخطوات الواجب اتباعها عند تدريس الرياضيات وفقاً لهذا الأسلوب وإجراء مزيد من الدراسات التي تتناول استخدام نموذج وتيلي في تدريس الرياضيات للمراحل الدراسية جميعها .
|