عنوان الإطروحه
أثر استخدام نموذج ويتلي في كتساب المفاهيم الهندسية والدافعية نحو تعلم الهندسة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-23
اسم الطالب
محمود محمد محمود حماد
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
احمد محمد عقيل الدويري
إبراهيم أحمد الشرع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام نموذج وتيلي في اكتساب المفاهيم الهندسية والدافعية نحو تعلم الهندسة لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ولتحقيق أهداف الدراسة , اختيرت عينة قصديه من (54) طالباً من الصف العاشر في إحدى المدارس التابعة لمديرية تربية لواء قصبة إربد في محافظة إربد , المنتظمين في مدارسهم في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1017/ 2018 م , والموزعين على شعبتين ؛ حيث وزعتا عشوائياً لتمثل إحداهما المجموعة التجريبية , وتكونت من (28) طالب , والأخرى تمثل المجموعة الضابطة, وتكونت من (26) طالب . وتكونت ادائي الدراسة من اختبار المفاهيم الهندسية ومقياس الدافعية نحو الهندسة. اظهرت نتائج الدراسة إلى : وجود فرق ذي دلالة إحصائية ( ?=0.05 ( بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في كل من اختبار المفاهيم الهندسية, ومقياس الدافعية نحو تعلم الهندسة , ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج وتيلي. وفي ضوء النتائج توصى الدراسة بحث واضعي المناهج على تصميم مناهج دراسية بالاستناد إلى التعلم القائم على حل المشكلة ( نموذج ويتلي ) ، وبما يهدف إلى تنمية المفاهيم الهندسية لدى الطلبة ,وعقد دورات تدريبية لتعريف معلمي الرياضيات بأهمية استخدام نموذج وتيلي في تدريس الرياضيات , وتعريفهم بالإجراءات والخطوات الواجب اتباعها عند تدريس الرياضيات وفقاً لهذا الأسلوب وإجراء مزيد من الدراسات التي تتناول استخدام نموذج وتيلي في تدريس الرياضيات للمراحل الدراسية جميعها .
الملخص بالانجليزي
The purpose of study was to investigate the effect of using Wheatley method on acquisition of geometric concepts and motivation towards learning geometry of tenth grade students. To achieve this purpose ,a study sample of (54) students was selected from tenth grade, this sample was divided into two groups ,One group was randomly chosen be experimental group consisted of (28) students And the other was the control group (26) students. Two instruments were used in the study, geometric concepts test and motivation towards learning geometry Scale . The results revealed: 1-There was a statistical significant difference (?=0.05) between experimental group and control group means on post-test of geometric concepts and in favor of the experimental group. 2-There was a statistical significant difference (?=0.05) between experimental group and control group on post-test of motivation towards learning geometry and in favor of the experimental group.
رقم ISN
505
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN