عنوان الإطروحه
"مدى توافر مفاهيم التربية البيئية في كتب العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا ومدى امتلاك الطلبة لهذه المفاهيم في الأردن "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-01-03
اسم الطالب
رهام أحمد حمدان بني خالد
المشرف
كوثر عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زيد علي البشايرة
عبد السلام موسى العديلي
حسين بعارة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن المفاهيم البيئية المتضمنة في كتب العلوم الجديدة للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن ومدى امتلاك الطلبة لها، وتم إتباع المنهج الوصفي التحليلي وتكون مجتمع الدراسة الذي هو عينتها من كتب العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا (الأول والثاني والثالث الأساسي)، بينما تكون مجتمع الطلبة من جميع طلبة الصف الثالث في لواء البادية الشمالية الغربية والبالغ عددهم (1432) طالبا وطالبة وتكونت عينة الدراسة للطلبة من(147) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة لتحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا شملت (61) مفهوما بيئيا، موزعة على ستة فئات رئيسية هي: النظام البيئي، والموارد البيئية، والمشكلات البيئية، والإنسان والبيئة، والمحافظة على البيئة، وأخلاقيات البيئة، ومن ثم تم إعداد اختبارا لامتلاك المفاهيم البيئية من نوع الاختبار من متعدد، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها وأشارت نتائج الدراسة وجود اختلاف في نسب تضمين الفئات الرئيسية للمفاهيم البيئية في كتب العلوم حيث جاءت مفاهيم النظام البيئي في المرتبة الأولى أما مفاهيم أخلاقيات البيئة فقد جاءت بالمرتبة الأخيرة كما أظهرت نتائج الدراسة ان مستوى امتلاك طلبة الصف الثالث للمفاهيم البيئية المتضمنة في كتب العلوم اقل من المستوى المقبول تربويا والمقدر(80%). وفي ضوء النتائج اقترحت الدراسة عددا من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to find Environmental Education Concepts Included in the Science Textbooks and the Extent of Their Acquisition by Students in the Lower Basic Stage in Jordan. The sample of the study consisted of all science textbooks of the grades(1,2,3) and (147) students chosen by cluster random way. The Tools composed of content analysis list and achievement test. The reliability and the tools were ensured. The study results showed differences in the rates of the environmental domains. Environmental system domins was first. while the environmental ethics ranked last . The results of the study also revealed that the students acquisition of environmental concepts was below the educational accepted level(%80). Based on the study results ,several recommendations were proposed
رقم ISN
5046
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN