عنوان الإطروحه
"اثر استخدام استراتيجية القبعات الست في التحصيل وتنمية التفكير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الاردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-03-19
اسم الطالب
راشد محمود فارس ابراهيم
المشرف
عبدالسلام موسى العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود حسن بني خلف
سليمان احمد القادري
سالم عبدالعزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
التفكير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. استخدم المنهج شبه التجريبي، وتكون أفراد الدراسة من (128) طالب وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي في مدرستي المفرق الأساسية الأولى للبنين و ومدرسة حي العليمات الثانوية للبنات التابعة لمديرية قصبة المفرق في الفصل الأول الدراسي من العام الدراسي 2014/2015، توزعوا على أربع شعب، اعتبرت اثنتان منهما تجريبية درست وفق إستراتيجية القبعات الست، فيما اعتبرت الشعبتان الأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي ومقياس التفكير الناقد بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ?= 0.05) بين المتوسطات الحسابية لعلامات أفراد الدراسة على اختبار التحصيل البعدي تعزى لمتغير طريقة التدريس لصالح إستراتيجية القبعات الست. وكذلك بين المتوسطات الحسابية لعلامات أفراد الدراسة على مقياس التفكير الناقد البعدي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث. في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ?= 0.05) بين المتوسطات الحسابية لعلامات أفراد الدراسة على اختبار التحصيل البعدي تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، وبين المتوسطات الحسابية لعلامات أفراد الدراسة على مقياس التفكير الناقد البعدي تعزى لمتغير طريقة التدريس. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات، منها دعوة المعلمين والمعلمات إلى استخدام إستراتيجية القبعات الست في تدريس مادة العلوم للمرحلة الأساسية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at determining the effect of using the six hats strategy on the development of the sixth grade students' achievement and critical thinking in science subject in Jordan . The subjects of the study consisted of (128) male and female 6 the Grale students from Mafraq in the academic year 2014/2015, the subjufs were divided into two groups: experimental group which was taught using the six hats strategy, and the control group which learned by traditional way. To achieve the objectives of the study, the researchers prepared two instruments: the first was an achievement test which aimed at measuring students' achievement in science subjects, and the other was an critical thinking scale to measure students' level of critical thinking. Both instruments were valid and validity and reliahity . Regarding the students' achievement, the results revealed statistically significant differences due to the method of teaching, in favor of the experimental group, but no statistically significant differences due to the gender. Regarding the critical thinking, the results revealed statistically significant differences due to the gender in favor of female students, but no statistically significant differences due to the method of teaching. In the light of study results, some recommendations were suggested, like science teachers should be encouraged to use the six hats strategy in their teaching
رقم ISN
5045
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN