عنوان الإطروحه
"درجة اكتساب طلبة اقسام الجغرافيا في الجامعات الاردنية لمفاهيم الوعي البيئي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-25
اسم الطالب
قحطان عدنان عودة
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حامد عبدالله طلافحة
عبد السلام موسى العديلي
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة اكتساب طلبة اقسام الجغرافيا في الجامعات الأردنية لمفاهيم الوعي البيئي مقارنة بالمستوى المقبول تربويا(70%), وتم استخدام المنهج الوصفي, وتكونت عينة الدراسة من( 472 ) طالباً وطالبة, ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختيار من متعدد تكون من (35) فقرة, وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة اكتساب الطلبة لمفاهيم الوعي البيئي مقارنة بالمستوى المقبول تربويا(70%), ولصالح المستوى المقبول تربوياً, كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس والجامعة, في حين كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة تعزى لمتغير المستوى الدراسي ولصالح الطلبة من مستوى السنة الثالثة والرابعة فأكثر, وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات, منها دعوة القائمين على العملية التعليمية في الجامعات الأردنية إلى ضرورة توفير مساقات متخصصة في البيئة لتنمية الوعي البيئي لدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the degree of acquiring the environmental awareness concepts by students in the department of geography in Jordanian Universities in comparing with the educational level of acceptance (70%), the descriptive approach was used. The study sample consisted of (472) male and female students. To achieve the objectives of the study, a multiple-choice of (35) item was used. The study results showed that there were significant differences in the degree of acquiring the environmental awareness in comparing with the level educational acceptance differences (70%) for educationally acceptable level. The results also revealed that there were no statistically significant due to the variables of sex and university, while the results indicated there were significant differences due to the variable of the level of study for students of the level of the third and fourth year and more . According to the results, recommendations were presented at the end of this study
رقم ISN
5043
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN