الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة اكتساب طلبة اقسام الجغرافيا في الجامعات الأردنية لمفاهيم الوعي البيئي مقارنة بالمستوى المقبول تربويا(70%), وتم استخدام المنهج الوصفي, وتكونت عينة الدراسة من( 472 ) طالباً وطالبة, ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختيار من متعدد تكون من (35) فقرة, وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة اكتساب الطلبة لمفاهيم الوعي البيئي مقارنة بالمستوى المقبول تربويا(70%), ولصالح المستوى المقبول تربوياً, كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس والجامعة, في حين كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة تعزى لمتغير المستوى الدراسي ولصالح الطلبة من مستوى السنة الثالثة والرابعة فأكثر, وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات, منها دعوة القائمين على العملية التعليمية في الجامعات الأردنية إلى ضرورة توفير مساقات متخصصة في البيئة لتنمية الوعي البيئي لدى الطلبة. |