عنوان الإطروحه
"مدى توافر مهارات التفكير التأملي في كتاب التاريخ للصف الثاني المتوسط في العراق من وجهة نظر المدرسين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-28
اسم الطالب
عماد رمضان حسن سليمان
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد سليمان الجوارنة
هيفاء عبد الهادي الدلابيح
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة معرفة مدى توافر مهارات التفكير الـتأملي في كتاب التاريخ للصف الثاني المتوسط في العراق وذلك من وجهة نظر مدرسيها، وأثر متغير الجنس والخبرة في تلك التقديرات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، من خلال إعداد استبانة تكونت من خمسة مجالات هي: "مهارات الرؤية البصرية، ومهارات الكشف عن المغالطات، ومهارات الوصول إلى استنتاجات، ومهارات إعطاء تفسيرات مقنعة، ومهارات وضع حلول مقترحة، وقد تم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية مكونة من (120) من مدرسي التاريخ في محافظة كركوك، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية، أظهرت النتائج أن تقديرات المدرسين لمدى توافر مهارات التفكير التأملي في كتاب التاريخ للصف الثاني المتوسط جاءت بدرجة متوسطة في مجالات: "مهارات الرؤية البصرية ومهارات الكشف عن المغالطات، ومهارات الوصول إلى استنتاجات، ومهارات إعطاء تفسيرات مقنعة"، وبدرجة قليلة في مجال "مهارات وضع حلول مقترحة"، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس والخبرة في تقديرات المدرسين، وفي ضوء النتائج، تم وضع بعض التوصيات المرتبطة بنتائجها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the extent of reflective thinking skills existence in the history textbook the second grade in Iraqi from teachers' points of view and the effect of gender and experience on these estimates. The researcher used the descriptive approach ,To achieve the study aims a questionnaire was prepared ,It consisted from five domains which are: visual skills, misunderstanding discovery skills, drawing conclusion skills giving convincing explanations and setting suggested solutions. The questionnaire was distributed to a random sample of teachers of history in Karkouk Governorate ,The sample number was (120) female and male teachers .After getting their responses and doing the statistical treatment the results indicated that teachers' estimates about the availability of reflective thinking skills in the textbook of history for the middle second grade were medium in the following domains :"visual skills, misunderstanding discovery skills ,drawing conclusion skills and giving convincing explanations. However ,the estimates were low in the domain of setting suggested solutions". The results also showed that there were no statistical differences of significance due to gender and experience variables in teachers' estimates .A set of suggestions were put in the light of the research results
رقم ISN
5041
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN