عنوان الإطروحه
المنظومة القيمية السائدة لدى معلمي مادة التاريخ في مدارس مديرية تربية اربد الاولى
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-06-30
اسم الطالب
أثير عمران عزوز مزعل
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زيد سليمان العدوان
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف الى المنظومة القيمية السائدة لدى معلمي مادة التاريخ في مدارس مديرية تربية اربد الاولى واستقصاء أثر متغيرات(الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت اداة الدراسة من مقياس البورت وزملائه المكون من (59) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من(50) معلماً ومعلمة، وتوصلت نتائج الدراسة الى أن المنظومة القيمية السائدة لدى معلمي مادة التاريخ بشكل عام جاءت ضمن درجة التقدير المرتفعة وكذلك بالنسبة لمجالات المنظومة القيمية فقد جاءت على التوالي كما يلي: (القيم الدينية، القيم الجمالية، القيم الاجتماعية، القيم المعرفية، القيم الاقتصادية، القيم السياسية)، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات معلمي مادة التاريخ للمنظومة القيمية السائدة لديهم بشكل عام وفي المجالات الستة وذلك تبعاً لمتغير الجنس باستثناء مجال القيم السياسية حيث كانت الدلالة لصالح المعلمين الذكور، وعدم وجود فروق على المجال الكلي والمجالات الفرعية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي باستثناء مجال القيم السياسية، حيث كانت الدلالة لصالح المعلمين من حملة مؤهل دراسات عليا، كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة على مجالي(القيم السياسية، والقيم الاقتصادية)، وعدم وجود فروق تُعزى لمتغير سنوات الخبرة على منظومة القيم بشكل عام وفي مجالات(القيم الدينية، القيم المعرفية، القيم الجمالية، القيم الاجتماعية). وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the prevalent value system of the history teachers at the schools of first Irbid teaching directorate and to explore the impact of the variables including (gender, scientific qualification, years of experience). The descriptive approach has been applied. The tool of the study was consisted of Albert's measurement composing from (59) paragraphs. The sample of the study was consisted of (50) teasers form both genders. The results of the study have shown that the degree of value system of the history teachers and its areas including (religious value, aesthetic values, and social values, knowledgeable values, economic values, and political values) were high. Also, there are no statistical significant between the evaluations of history teachers for the value systems and there areas except the political values in general due the variable of gender for male teachers. Moreover, there are no stastical significant on the area as a whole and other areas due to the variable of scientific qualification except the political area where the significant was for the teachers who behold higher studies qualification). The results have shown that there are no statistical significant due to the variable of years of experience for the areas of (the political and economic values) and there are no statistical significant due to the variable of years of experience on the value system in general and the areas of (religious and knowledgeable, aesthetic, and social values). In the light of the results, many suggestions have been recommended in
رقم ISN
5040
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN