عنوان الإطروحه
مدى توافق محتوى الإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات للمرحلة الإعدادية في العراق مع المعايير العالمية (NCTM)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-27
اسم الطالب
نعيم عجيمي لهمود البدري
المشرف
احمد حسن احمد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدِراسة إلى استقصاء مدى توافق محتوى الإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات للمرحلة الإعدادية في العراق مع المعايير العالمية (NCTM2014) للرياضيات . وبالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيسي الأتي : مدى توافق محتوى الإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات المدرسية للمرحلة الإعدادية في العراق مع المعايير في وثيقة (NCTM2014) ؟ وتضمن أربعة أسئلة فرعية تمت الإجابة عليها . تم اعتماد أسلوب تحليل المحتوى بناء على المعايير العالمية ( (NCTM2014 لمحتوى الإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات للمرحلة الإعدادية في العراق.وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من محتوى الإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات للمرحلة الإعدادية في العراق للعام الدراسي 2017-2016. أظهرت نتائج الدراسة إن محتوى الإحصاء والاحتمالات في كتب الرياضيات للمرحلة الإعدادية في العراق لم يتوافق مع معايير NCTM2014) ) وكانت أهم نتائج الدراسة: إن معيار المحتوى كان متوسط بنسبة (( %62 حيث إن كتاب السادس العلمي لم ترد فيه أي مفردة إحصائية أما باقي الصفوف, فقد ورد في كل منها فصل مستقل للإحصاء والاحتمالات ولم تتوفر بعض الموضوعات رغم أهميتها وتركيز معاييرNCTM2014) )عليها حيث توفر (49 )عنوان ولم يتوفر( 30 )عنوان . إما معيار حل المسالة فكان متدني وبنسبة إجمالية بلغت 25.69)%) وكانت أعلى نسبة كتاب الصف السادس الأدبي28.66)%) واقلها كانت كتاب رياضيات الصف الرابع الأدبي بنسبة23.83)%) .إما معيار الترابط الرياضي فجاءت نتائج التحليل إن نسبة تحقق المعيار منخفضة بلغت النسبة الإجمالية( 34.36% ) وكانت أعلى نسبة كتاب السادس الأدبي 41.49)%) وأدنى نسبة كتاب الخامس العلمي 28.40)%) .إما معيار الاتصال الرياضي كانت نسبة التحقق الكلية لهذا المعيار (38.95 %) وكان الصف الخامس العلمي أعلى نسبة 43.96) %) واقل نسبة كتاب الرابع الأدبي 34.74%
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate The Extent of The Congruency of Statistics and Probability Content of Mathematics Textbooks Prescribed for the Preparatory Stage in Iraq with International Standards (NCTM 2014). The study attempted to answer the following the main question: The extent of the congruency of statistics and probability content of mathematics textbooks for the preparatory stage in Iraq with international standards NCTM 2014?. Branching this question four sub-questions were answered. Content analysis style was adopted according to the International math Standards (NCTM 2014) to the statistics and probability content of the textbooks for the preparatory stage in Iraq . The sample study consisted of statistics and probability content of mathematic text book for the preparatory stage in Iraq for the academic year 2016-2017 . The results of the study showed that: The answer to the first sub-question that content standard ware achieved respectively as 62% but the sixth book of science in which no single statistical The rest of the rows, it is stated in each separate chapter of Statistics and Probability did some of the topics in math books for the preparatory phase, despite their importance and focus NCTM2014 standards available did not respond)) by providing (49) the title was not available (30) address. The criterion for resolving the issue was low overall rate of 25.69% and were higher mathematics book sixth grade literary 28.66 percent and the least was a book of mathematics fourth grade literary by 23.83%. Either standard mathematical correlation analysis results came that the proportion of low standard achieved total ratio was 34.36% and was the highest percentage achieved by the sixth book of literary amounted to 41.49% and the lowest ratio of the share of the fifth scientific book 28.40%. Either standard contact sports was the proportion of the total verification of this standard was 38.95% and the fifth-grade science highest proportion of 43.96% and the lowest rate of the share of the fourth book of literary 34.74%
رقم ISN
504
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN