عنوان الإطروحه
"درجة استخدام معلمي مادة التاريخ لأدوات التقويم الواقعي في مدارس محافظة إربد "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-20
اسم الطالب
حمود موحان فلاح الشمري
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد سليمان جوارنة
ممدوح هايل السرور
باسل حمدان الشديفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة استخدام معلمي مادة التاريخ لأدوات التقويم الواقعي في مدارس محافظة اربد في ضوء متغيرات: المرحلة الدراسية، الخبرة، والمؤهل العلمي، وتكون أفراد الدراسة من (55) معلما ومعلمة، وتم تطوير أداة على شكل استبانة مكونة من (45) فقرة موزعة على(6) مجالات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلمي مادة التاريخ لأدوات التقويم الواقعي جاءت بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية (?= 0.05)بين تقديرات المعلمين لدرجة استخدامهم لأدوات التقويم الواقعي تعزى لمتغير المرحلة الدراسية بشكل عام، وفي مجالات استخدام أداة (ملف الطالب، قائمة الرصد والشطب، السجل القصي)، كما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية(?= 0.05) بين تقديرات المعلمين لدرجة استخدامهم لأدوات التقويم الواقعي تعزى لأثر الخبرة العملية على المجال الكلي والمجالات الفرعية. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية(?= 0.05)بين تقديرات المعلمين لدرجة استخدامهم لأدوات التقويم الواقعي تعزى للمؤهل العلمي، ولصالح المعلمين من حملة مؤهل الدراسات العليا.وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to examine the degree of using authentic evaluation tools by history teachers in lrbid Governorate schools in light of school level, teaching experience and teachers' qualification. Sample of the study totaled (55) male and female history teachers. A (45) items questionnaire distributing on (6) domains was developed. To achieve the aims of the study, the descriptive survey method was used. Results of the study indicated that the degree of using authentic evaluation tools by history teachers in lrbid Governorate schools was moderate. There were no statistically significant differences (?=0.05) in history teachers' estimation for the total degree of using authentic evaluation tools by history teachers in lrbid Governorate schools due to school level and in the student's record, detecting and elimination list and narrative record individual domains. There were no statistically significant differences (?=0.05) in history teachers' estimation for the total degree of using authentic evaluation tools by history teachers in lrbid Governorate schools and individual domains due to teaching experience. There were statistically significant differences (?=0.05) in history teachers' estimation for the degree of using authentic evaluation tools by history teachers in lrbid Governorate schools due to teacher's qualification, in favor of higher degrees holders. In light of the results reported in the study, several suggestions were discussed
رقم ISN
5035
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN