الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة للتعرف إلى مدى تضمين كتب التربية الوطنية للمفاهيم والقيم الوطنية في المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية إربد الأولى, وتكون افراد عينة الدراسة من (98) معلم ومعلمة وتكونت أداة الدراسة من استبانة موزعة على مجالين الأول للمفاهيم الوطنية وتكون من (21) فقرة والثاني للقيم الوطنية وتكون من (20) فقرة وتم استخدام المنهج الوصفي, واظهرت نتائج الدراسة ان درجة تضمين كتب التربية الوطنية للمفاهيم الوطنية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين كانت بدرجة مرتفعة, في حين كانت درجة تضمين الكتب للقيم الوطنية بدرجة متوسطة, كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات المعلمين لدرجة التضمين للمفاهيم والقيم الوطنية تعزى للجنس والخبرة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي, وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات. |