عنوان الإطروحه
"درجة امتلاك مدرسي مادة الجغرافيا في المرحلة المتوسطة في العراق للوعي السياحي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-08
اسم الطالب
صالح حميد عودة فارس
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صلاح ابراهيم هيلات
ممدوح هايل السرور
باسل حمدان الشديفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك مدرسي مادة الجغرافيا في المرحلة المتوسطة في العراق للوعي السياحي مقارنة بالمستوى المقبول تربويا (85%)، واستقصاء أثر متغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي، وتكونت عينة الدراسة من (180) مدرساً ومدرسة في محافظة الأنبارتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم تطوير مقياس لمعرفة درجة الوعي السياحي لدى مدرسي مادة الجغرافيا من نوع اختيار من متعدد مكون من (35) فقرة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية ( ?= 0.05) في درجة امتلاك مدرسي مادة الجغرافيا للوعي السياحي مقارنة بالمستوى المقبول تربوياً(85%) ، ولصالح المستوى المقبول تربوياً، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية( ?= 0.05)، تعزى لأثر المؤهل العلمي، والجنس، والخبرة، والتفاعل بينهما. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات من أهمها عقد دورات تدريبية لتنمية الوعي السياحي لدى مدرسي مادة الجغرافيا، وضرورة تدريس مساق مختص لتنمية الوعي السياحي لدى الطلبة في أقسام الجغرافيا.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree to which intermediate stage geography teachers in Iraq have Touristic Awarness in comparison with educationally accepted level (85%), and remove the effect of sex variables, experimental and qualification. The sample of the study consisted of (180) male and female teachers in Anbar province who were randomly chosen. To achieve the objectives of the study, a descriptive approach was used in this study. A measurement tool was developed to measure the degree of Touristic Awarness of geography teachers from multiple choice consisted of (35) item. The result showed that there were statistically significant differences at (? = 0.05) in degree to which intermediate stage geography teachers in Iraq have Touristic Awarness in comparison with educationally accepted level (85%), in favor of educationally accepted level. The result also showed that there were no statistically significant differences at (? = 0.05) due to scientific qualification, sex, experience. In the light of these findings, the researcher recommended a number of recommendations, including making workshops to develop Touristic Awarness of geography teachers, and the necessity of teach a course specialized to develop Touristic Awarness of geography teachers
رقم ISN
5031
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN