عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في محافظة المفرق.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-11-26
اسم الطالب
عبدالله عايد صبح الجرايدة
المشرف
احمد حسن احمد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في محافظة المفرق، واستخدم الباحث منهج التصميم شبه التجريبي، وتمثل في مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتكونت العينة التجريبية من (26) طالب بينما تكونت المجموعة الضابطة من (25) طالب، وقد اشتملت أدوات الدراسة على تصميم وتطوير مذكرات دراسية لتدريس مادة الرياضيات باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE)، فضلاً عن مقياس التفكير الناقد والتحصيل لدى أفراد العينة. أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (? = 0.05 ) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الرياضيات باستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) ودرجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار البعدي للتفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (? ? 0.05 ) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الرياضيات باستراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) ودرجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
The objective of this study was to identify the effect of the use of the six-dimensional strategy (PDEODE) in the development of critical thinking and achievement skills among the eighth grade students in Mafraq governorate. The researcher used the semi-experimental design approach, which consisted of two groups, one experimental and the other, While the control group consisted of (25) students. The research tools included the design and development of memorandums for teaching mathematics using the PDEODE strategy, as well as the critical thinking and collection of the sample. The results indicated that there was a statistically significant difference at the level of ? (0.05) between the average scores of the experimental students who study mathematics with the PDEODE strategy and the scores of the control group students who study the same subject in the post-test method of critical thinking for the experimental group , And a statistically significant difference at the level of significance (? 0.05 0.05) between the average scores of the experimental students who study mathematics with the six-dimensional strategy (PDEODE) and the grades of the control group students who study the same material in the usual way For post-achievement evaluation, and for the benefit of the experimental group
رقم ISN
503
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN