عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي مادة التاريخ في المرحلة الأساسية لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-14
اسم الطالب
عاصم يوسف هلال جابر
المشرف
باسل الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هادي محمد طوالبة
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن درجة ممارسة معلمي مادة التاريخ في المرحلة الأساسية لمبادئ التعلم النشط من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في الأردن، وتكون إفراد الدراسة من (50) معلماً و معلمة و(11) مشرفاً ومشرفة تربوية من مديرية التربية والتعليم في قصبة اربد الأولى تم اختيارهم بالطريقة القصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث أداة مكونة من (41) فقرة تمثل مبادئ التعلم النشط، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي. أظهرت نتائج الدراسة إن متوسط تقديرات معلمي مادة التاريخ والمشرفين التربويين لدرجة ممارستهم لمبادئ التعلم النشط على الأداة الكلية كانت بدرجة عالية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المستوى الوظيفي، وأظهرت النتائج جود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وجاءت الفروق لصالح الماجستير. وقد أوصى الباحث بعدة توصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at finding out the degree to which history teachers in the basic stage practice active learning principles from the perspectives of both teachers and educational Supervisors in Jordan. The study was carried out on a sample of (50) teachers and (11) educational supervisors at Irbid First District of Education. The researcher constructed a (41) item questionnaire representing active learning principles and its validity and reliability were established and survey descriptive approach was employed. The results showed that the degree to which history teachers in Jordan practice active learning principles, according to their perspectives and those of educational supervisors, was high, results also showed statistically significant differences in subjects mean responses due to subjects' sex, and in favor of female subjects, theses differences were also found due to subjects educational qualification between bachelor and masters degrees holders in favor of masters' degree holders, and finally, subjects' job has no significant differences on subjects' responses. Based on the above results some recommendations were included
رقم ISN
5029
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN