عنوان الإطروحه
"درجة معرفة وممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية في العراق لمبادئ وافتراضات نموذج التعلم البنائي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-22
اسم الطالب
اثير فاضل عبدالله صبر
المشرف
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هادي محمد طوالبة
باسل حمدان الشديفات
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن درجة معرفة وممارسة مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الإعدادية في العراق لمبادئ وافتراضات نموذج التعلم البنائي .وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ،وتكونت عينة الدراسة من (84) مدرساً ومدرسة ممن يدرسون مادة التاريخ في مديرية تربية محافظة ذي قار/ قسم الناصرية ولتحقيق أهداف الدراسة طبقت أداتي في الدراسة، الأولى استبانة مكونة من (18) فقرة لقياس درجة المعرفة، وزعت على عينة الدراسة والثانية بطاقة ملاحظة مكونة من(23) فقرة لقياس درجة الممارسة طبقت على(24) مدرساً ومدرسة من أفراد العينة نفسها. وقد أظهرت النتائج أن درجة معرفة وممارسة مدرسي التاريخ لمبادئ وافتراضات نموذج التعلم البنائي كانت متدنية .كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة المعرفة والممارسة تعزى إلى متغيرات (الجنس، الخبرة، عدد الدورات التدريبية). وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة خرج الباحث بعدة توصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal The Extent of The History Teachers' Knowledge and Practice of The Constructive Learning Principles and Propositions in The Secondary Stage in Iraq The study has followed the descriptive method. And the study sample consisted of (84) male and female teachers who teach the history subject in AL-Nasiriya Directorate of Education. To achieve the study goals, two instruments have been applied in the first study , questionnaire that consisted of (18) items to measure the knowledge degree, and a Note Card has distributed to the study sample consisted of (23) items to measure the practicing degree, and applied to (24) male and female teachers from the same sample individuals. The results revealed that the history teacher's knowledge degree and practice of the principles and hypotheses of the constructive learning model was low. Also the results showed the absence of differences with statistically significance in the degree of knowledge and practice attribute to the variable (gender, experience and the number of the training courses. In the light of the study results the researcher has introduced a set of recommendations
رقم ISN
5028
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN