عنوان الإطروحه
تقويم كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء معايير الجمعية الجغرافية الأمريكية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-10
اسم الطالب
شاكر محمود حسن
المشرف
كوثر عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيام عقله المومني
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء معايير الجمعية الجغرافية الأمريكية، تكونت عينة الدراسة من (91) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة، حيث تكونت الإستبانة من ستة مجالات وهي: (العالم من منظور مكاني، الأماكن والأقاليم، النظم الطبيعية، النظم البشرية، البيئة والمجتمع، إستخدامات الجغرافيا). وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مراعاة كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الأردن لمعايير الجمعية الجغرافيا الأمريكية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة, كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة حول مدى مراعاة كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الأردن لمعايير الجمعية الجغرافيا الأمريكية تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة, وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات منها إبداء اهتمام أكبر بمعايير الجمعية الجغرافية الأمريكية التي لم تحظَ باهتمام مؤلفي كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الأردن وإعادة النظر في كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية والعمل على توزيع مجالات و معايير الجغرافيا توزيعا متوازنا وفق أُطر تربوية واضحة
الملخص بالانجليزي
The study aimed to evaluate the Geography textbooks for the secondary stage in Jordan in the light of the American Geographical Society Standards. The sample of the study was consisted of (91) teachers from both genders and they were randomly selected from the population of the study. The questionnaire was consisted of six (6) areas including (the world, regions, the natural systems, human system, environment, community, and geography usage). The results of the study have shown that the degree of evaluating Geography textbooks for the secondary stage in Jordan due to the standards of American Geographical Society (AGC) from the perspectives of teachers was medium ,The results have also shown that there are no statisitical significant in the eveluations of sample individuals about Geography textbooks for the secondary stage in Jordan due to the standards of American Geographical Society (AGC) and the veribles of gender, scientific qualification, and experience The study has cincluded in the following recomondations: Pay more attention to the American Geographical Society standards that are not interested by the authors of geography textbooks at the secondary level in Jordan. Reconsideration of the geography textbooks for secondary phase and work on the areas of distribution and geography standards parallelly distributed according to clear educational frameworks
رقم ISN
5027
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN