عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب الجغرافيا للصف السابع الأساسي في الأردن في ضوء معايير الجودة العالمية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-12
اسم الطالب
رأفت خلف شرموط
المشرف
باسل حمدان الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب الجغرافيا للصف السابع الأساسي في الأردن في ضوء معايير الجودة العالمية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير معايير لكتاب الجغرافيا من معايير الجودة العالمية، ومن ثم الاشتقاق لها وتطويرها، وقد اعتمد الباحث على الفقرة كوحدة للتحليل وبناءً على ذلك تم تحليل الفقرات بعد استخراج التكرارات والنسب المئوية، وبعد اجراء عملية التحليل توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - تم اشتقاق معايير الجودة العالمية المقترحة اللازمة لتحليل محتوى كتاب الجغرافيا للصف السابع الأساسي في الأردن في ضوء معايير الجودة العالمية. - أن درجة تحقق معايير الجودة المقترحة في محتوى كتاب الجغرافيا للصف السابع الأساسي في ضوء معايير الجودة العالمية من خلال تحليل محتواها كان متحققة حيث بلغ لمجال الأهداف التربوية العامة وأهداف المراحل الدراسية بمجموع تكرارات (226) تكراراً، كما بلغ لمجال أهداف المواد الدراسية ومفرداتها (614) تكراراً، ولمجال محتوى الكتاب المدرسي (548) تكراراً ولمجال النشاطات والفعاليات المصاحبة (451) تكراراً ولمجال طرائق التدريس (715) تكراراً، ومجال التكنولوجيا (686) تكراراً
الملخص بالانجليزي
This study aimed to analyze the content of the geography textbook for primary seventh grade in Jordan in light of international quality standards. The researcher restricted the Descriptive Analytical method for its suitability to the study and to achieve the study objectives, standards have been developed for the geography textbook from international quality standards, followed by a derivation of standards and their development. After conducting the analysis process, the study reached the following results: - Quality standards were derived from international quality standards to analyze the content of the primary seventh grade geography textbook in Jordan in light of international quality standards. - The degree of confirming the proposed quality standards in the content of the primary seventh grade geography textbook in light of international quality standards through analyzing its content was confirmed, since the field for the general educational objectives and the objectives of the scholastic phases was with total frequencies (226) frequencies, and for the scholastic subjects objectives and its items (614) frequencies, for the textbook content filed (548) frequencies, and for the activities and the accompanied events (451) frequencies, and for teaching studies (715) frequencies and Technology field (686) ) frequencies
رقم ISN
5025
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN