عنوان الإطروحه
" تصميم برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير الجودة الشاملة لتحسين مهارات التدريس لدى معلمي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية/ الفرع الأدبي في الأردن واتجاهاتهم نحوه"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-07
اسم الطالب
مزهر عبيد حمد
المشرف
هيفاء عبد الهادي الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هادي محمد الطوالبة
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن اتجاهات معلمي التاريخ نحو البرنامج التدريبي المقترح القائم على معايير الجودة الشاملة لتحسين مهارات التدريس لدى معلمي التاريخ في المرحلة الثانوية في مدارس مديرية تربية قصبة المفرق في الأردن واتجاهاتهم نحوه، حيث تكونت عينة الدراسة من (45) معلماً ومعلمة يدرسون مادة التاريخ في المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية في محافظة المفرق، وقد استخدم الباحث مقياس اتجاهات صمم وفق فقرات البرنامج التدريبي المقترح القائم على معايير الجودة الشاملة لمعرفة اتجاهات المعلمين نحو البرنامج تكون المقياس من (20) فقرة، وقد اُستخرِجت دلالات الصدق والثبات له. وقد توصلت الدراسة إلى أن متوسط اتجاه معلمي التاريخ على المقياس ككل كان بدرجة تقدير متوسطة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 > ??) بين متوسطات تقديرات معلمي التاريخ على المقياس ككل تعزى لأثر (الجنس) ولصالح الإناث، وكما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 > ??) بين متوسطات تقديرات معلمي التاريخ على المقياس ككل تعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة).
الملخص بالانجليزي
The study aimed to explore a proposed training program based on total quality Management to improve secondary school history teachers in Al-Mafrq governorate in Jordan. The population of study consisted from secondary school history teachers in Al-Mafraq directorate, the sample of the study consisted from (45) teachers teaching history subject for secondary grade in public school in Al-Mafraq governorate. The researcher used a attitudes measure to measure the history teachers performance towards proposed training program based on total quality Management , the measure consisted from (20) items, the measure was validated. The results of the study showed that average of history teachers attitudes on the measure were middle, the results showed also that there is statically significant differences at (?(0.05 ? ? between the means of history teacher estimations on the measure as a whole attributes to gender variables. The results revealed also that there is no statically significant differences at (?(0.05 ? between the means of history teacher estimations on the measure as a whole due to (qualifications and experience years ) variables
رقم ISN
5024
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN