عنوان الإطروحه
تقويم كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-21
اسم الطالب
عبدالرحمن علاوي فرحان
المشرف
باسل حمدان شديفات
المشرف المشارك
ابراهيم الزعبي
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
جمال عبدالفتاح العساف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي في الأردن. اقتصر الباحث على كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي الجزء الأول والجزء الثاني في العام الدراسي 2014/ 2015، ولتحقيق أهداف الدراسة بيان المعايير لتقويم كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي في الأردن، وبعد إجراء عملية التقويم توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تم اشتقاق المعايير اللازمة لتقويم محتوى كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي في الأردن، أن درجة توافر المعايير في محتوى كتاب التاريخ للصف الثامن الأساسي من خلال تقويم محتواها كانت متحققة حيث بلغ لمجال الأهداف التربوية العامة وأهداف المراحل الدراسية بتكرار (412) ومتوسط حسابي (3.43-3.98)، ولمجال المحتوى (355) ومتوسط حسابي (3.08-3.75)، ولمجال الأنشطة والوسائل (422) ومتوسط حسابي (3.21-3.46)، ولمجال التقويم (740) ومتوسط حسابي (3.15-3.48)، ولمجال الإخراج الفني للكتاب (429) وبمتوسط حسابي بلغ (3.05-4.6). وقد أوصت الدراسة بضرورة احتواء الكتب على أهداف عامة وأهداف تعليمية قبل كل موضوع كما ينبغي أن تحتوي الكتب على قائمة المراجع والتي يمكن أن تزيد من القراءة والاطلاع بالإضافة إلى إبراز دور العلماء في تطوير الفكر والتركيز بشكل أوسع وأشمل على ذلك في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي
الملخص بالانجليزي
The study aimed to evaluate the history book for eighth-grade primary in Jordan. Limited researcher on the history book for eighth-grade primary the first part and the second part in the academic year 2014/2015, and to achieve the study statement proposed criteria for evaluating the history book for eighth-grade primary in Jordan goals, and after the evaluation process study reached the following conclusions: was derived necessary to evaluate the proposed standards history book for eighth-grade primary in Jordan content, the degree of availability of standards in the history book for eighth-grade primary content through evaluating content was achieved reaching the public educational goals and objectives of the academic levels repeating (412) and arithmetic average (3.43-3.98), and the field of content (355) and arithmetic average (3.08-3.75), and the field of activities and means (422) and arithmetic average (3.21-3.46), but the field Calendar (740) and arithmetic average (3.15-3.48), but the field of technical output of the book (429) and a mean reached (3.05- 4.6). The study recommended the need to contain the books on the general goals and objectives of education before each subject should also be books contain a list of references, which can increase the read and see in addition to highlighting the role of scientists in the development of thought and the focus is broader and more comprehensive on that in light of scientific and technological progress
رقم ISN
5023
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN