عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي التاريخ للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكير التاريخي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-16
اسم الطالب
عادل عبيد زكري
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
إبراهيم عبدالقادر القاعود
باسل حمدان الشديفات
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التاريخ للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكيرالتاريخي، وتكون أفراد الدراسة من (50) معلماً ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث أداتين (إستبانة وبطاقة ملاحظة)، تضمنت كل أداة على (30) مهارة من مهارات التفكير التاريخي موزعة على (5) مجالات، وقد تم التحقق من صدق الأداتين وثباتهما، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملائمته لتحقيق أهداف الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط درجة ممارسة معلمي التاريخ على الأداة ككل والمتعلقة بمهارات التفكير التاريخي من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة، حيث جاء مجال التتابع التاريخي بالمرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، بينما جاء مجال التفسير والتحليل التاريخي بالمرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج أن درجة ممارسة المعلمين على الأداة ككل والمتعلقة بمهارات التفكير التاريخي من خلال الملاحظة جاء بدرجة متوسطة، حيث جاء مجال التتابع التاريخي في المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، بينما جاء مجال التفسير والتحليل التاريخي بالمرتبة الأخيرة وبدرجة منخفضة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثرالمؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر الخبرة ولصالح أكثر من (10) سنوات من وجهة نظر المعلمين ومن خلال ملاحظتهم، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to explore the degree to which history teachers of the upper basic stage in Jordan practice the historical thinking skills. The participants of the study were 50 male and female teachers. To achieve the objectives of the study, the researcher developed two tools (questionnaire and observing card), each tool included (30) skills of the historical thinking skills distributed on (5) areas. The validity and reliability of the tools have been checked and the researcher used descriptive survey for the suitability of achieving the objectives of the study. The findings of the study revealed that the mean scores of the history teachers of the upper basic stage practice on the tool as a whole related to the historical thinking skills from their point of view had high grade, where the area of the historical sequence has got the first rank with high grade, while the area of the historical interpretation and analysis has got the last rank with medium grade. The findings showed that the degree of teachers' practicing on the tool as a whole related to the historical thinking skills through observing had medium grade, where the area of the historical sequence has got the first rank with high grade, while the area of the historical interpretation and analysis has got the last rank with low grade. The findings showed that there were statistically significance differences between the mean score due to the effect of the scientific qualification in favor of the graduate studies. The findings also revealed that there were statistically significance differences between the mean score due to the effect of the experience in favor of more than (10) years from the teachers point of view and through their observation. Accordingly, the researcher presented a number of related recommendations
رقم ISN
5020
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN