عنوان الإطروحه
معيقات تدريس مادة الجغرافيا في المرحلة الأساسية والثانوية من وجهة نظر معلميها والمشرفين التربويين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-22
اسم الطالب
فاضل مسعد عجيد
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبير محمد الرفاعي
هيفاء عبد الهادي الدلابيح
باسل حمدان الشديفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للكشف عن معيقات تدريس مادة الجغرافيا في المرحلة الأساسية والثانوية من وجهة نظر معلميها ?والمشرفين التربويين في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (134) معلماً ومعلمة و(15) مشرفاً تربوياً في مديرية تربية لواء قصبة إربد الأولى، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، واشتملت أداة الدراسة على استبانة مكونة من (50) فقرة موزعة على خمسة مجالات، واستخدام الباحث المنهج الوصفي المسحي، وأظهرت نتائج الدراسة أن المعيقات المتعلقة بالتقنيات والوسائل التعليمية بشكل عام جاءت ضمن المعيقات بدرجة كبيرة، بينما مجال المعيقات المتعلقة بالكتاب المدرسي بشكل عام جاءت ضمن المعيقات بدرجة متوسطة، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء المعيقات المتعلقة بطرائق التدريس، وجاءت الفروق لصالح الذكور، كما أظهرت الدراسة وجود فروق تعزى لأثر المؤهل العلمي في المعيقات المتعلقة بالكتاب المدرسي والمعيقات المتعلقة بالمعلم. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات المرتبطة بنتائج هذه الدراسة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at finding out obstacles facing the teaching at geography in both basic and secondary stage in Jordan from the perspectives of both teachers and educational supervisors. The study was conducted on a stratified random sample of (149) teacher and educational supervisors at Irbid first directorate of education. Data was collected through the administration of a (50) items questionnaire covering five areas. The study showed that obstacles related to educational technologies and instrumentation was among the big obstacles, while those related to school textbook was among the medium one, the study also revealed the non existence of statistically significant difference, due to subjects' sex, in all but obstacles related to teaching methods area and in favour of male subjects. While statistically significant differences, due to subjects educational qualification in obstacles related educational school textbook and those related to the teacher. Based on these result some recommendations were included
رقم ISN
5019
الملف غير موجود