عنوان الإطروحه
واقع استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي الجغرافيا في المرحلتين الأساسية والثانوية من وجهة نظر معلميها ومديري المدارس واتجاهاتهم نحوها في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-15
اسم الطالب
فيصل مسير صالح
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيام عقلة المومني
ممدوح هايل السرور
باسل حمدان الشديفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي الجغرافيا في المرحلتين الأساسية والثانوية من وجهة نظر معلميها ومديري المدارس واتجاهاتهم نحوها في الأردن، وتكون أفراد الدراسة من (45) معلم ومعلمة، و(30) مدير ومديرة في مديرية تربية وتعليم الزرقاء الأولى، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام أداتين: الأولى إستبانة مكونة من (35) فقرة، والثانية مقياس اتجاهات، مكونة من (20) فقرة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة إن درجة توافر واستخدام التقنيات التعليمية على المجال الكلي جاءت ضمن الدرجة المنخفضة، كما أظهرت النتائج ان اتجاهات المعلمين نحو استخدام التقنيات التعليمية كانت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دالة إحصائياً لدرجة استخدام تقنيات التعليم وفقاً لمتغيرات الوظيفة، والمرحلة الدراسية، كما كشفت النتائج أن الفروق في تقديرات معلمي الجغرافيا لاتجاهاتهم نحو استخدام تقنيات التعليم لا تختلف باختلاف المرحلة الدراسية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study is aiming to know the Status of Instructional Technology as Perceived by Geography Teachers and Schools Administrators in Basic and Secondary Stages and Their Attitudes Towards it in Jordan whereas the components of this study in cluded (45) individuals of teachers ( men and women) and (30) Administrators( men and women) in the AL Zarqa First Directorate of Education For the purpose of Achievement of the study objectives Two Tools have been used: A questionnaire consisted of (35) items, and attitudes measurement consisted of (20) items, its reliability and validity were be achieved, descriptive curriculum was used to achieve the purpose of this study. The conclusions of the study revealed that the degree to which instructional technologies used was low , it also revealed that teachers' attitudes towards using instructional technologies was high, it also revealed that there was no significant differences of using instructional technologies due to levels of job positions, study stage, the conclusions also revealed that there were no significant differences in the teachers' geography attitudes towards using instructional technologies due to study stage. A set of recommendations were provided at the end of this study
رقم ISN
5017
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN