عنوان الإطروحه
درجة امتلاك طلبة الصف السادس الأساسي للمفاهيم الزمنية في مادة التاريخ وأثرها في تنمية عادات العقل والتعاطف التاريخي لديهم في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
1969-12-31
اسم الطالب
علاء نعيم سعدون
المشرف
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هادي محمد الطوالبة
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن درجة امتلاك طالبات الصف السادس الأساسي للمفاهيم الزمنية في مادة التاريخ وأثرها في تنمية عادات العقل والتعاطف التاريخي لديهم , ولتحقيق هدفها أجريت دراسة شبه تجريبية على (62) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي في مديرية تربية الزرقاء الأولى , وتم توزيعهم في مجموعتين مجموعة تجريبية درست وفقاً للمفاهيم الزمنية , ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية , ولجمع البيانات تم اعتماد اختبار المفاهيم الزمنية , واستبانتني لقياس عادات العقل والتعاطف التاريخي , وقد أظهرت النتائج إن درجة امتلاك الطالبات للمفاهيم الزمنية كانت مرتفعة , كما بينت النتائج إن هناك اثر للمفاهيم الزمنية في تنمية عادات العقل والتعاطف التاريخي ولصالح المجموعة التجريبية , وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة خرج الباحث بمجموعة من التوصيات .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the degree of possessing time concepts by the sixth basic grade students and their role in growing the intellect and historical sympathy among them in Jordan, so a quasi- experimental study was conducted on (62) male and female sixth grade students in Az-zarqa first educational directorate. Students were distributed into two groups, an experimental one which studied concepts of time, and a control one in the ordinary way. For data collection, a test of the Concepts of time was conducted, and two questionnaires were developed to measure mental habits and historic sympathy. Results have concluded that female students have a large degree of concepts of time. It also showed that concepts of time have an effect on developing students' mental habits and historic sympathy for the interest of the experimental group. In light of the results, a set of recommendations were recommended
رقم ISN
5016
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN