عنوان الإطروحه |
"درجة امتلاك معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية لكفايات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم في الأردن"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-11-08 |
اسم الطالب |
حسن عبدالعزيز محمد القاسم
|
المشرف |
سليمان احمد القادري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عدنان سالم الدولات |
سالم عبدالعزيز الخوالدة |
عبدالسلام موسى العديلي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/العلوم |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على درجة امتلاك معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية لكفايات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظرهم في الأردن. ولتحقيق أهداف الدِّراسة صمم الباحث استبانة بالرجوع إلى الأدب النظري والدِّراسات السابقة ذات العلاقة، تم التحقق من صدقها وثباتها، واشتملت الاستبانة على (50) كفاية موزعة على خمسة مجالات وهي كفايات (استخدام الحاسوب، واستخدام الإنترنت وأدواته، وثقافة التعليم الإلكتروني، وإدارة التعليم الإلكتروني، وتقويم التعليم الإلكتروني). تكونت عينة الدراسة من(86) معلماً ومعلمة، منهم(45) معلماً، و(41) معلمة، من معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية التابعين للمدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم لواء قصبة أربد الأولى.
أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة امتلاك معلمي الفيزياء لكفايات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت جاءت بتقدير متوسط، كذلك أظهرت نتائج الدًّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك معلمي الفيزياء لكفايات التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت تُعزى لأثر كل من الجنس، ومستوى الخبرة التدريسية، والمؤهل العملي، في حين أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر الدورات التدريبية التي شارك فيها المعلمون ولصالح من شارك في (4) دورات فأكثر في مجال استخدام الحاسوب، ومجال استخدام الإنترنت وأدواته. وفي ضوء النتائج التي أفضت إليها تم تقديم بعض التوصيات ذات العلاقة.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the degree of possessing electronic teaching competencies through internet among secondary physics teachers in light some variables from their perspective in Jordan.
In order to achieve the objectives of this study the researcher prepared a questionnaire depending on the related theoretical literature and previous studies, the validity and reliability of the questionnaire was verified. The questionnaire contains (50) competences distributed into the following five domains: the using of computer, the using the Internet and its tools, the culture of electronic teaching, the electronic teaching management, the electronic teaching evaluation. The sample of the study consisted of (86) physics teachers ((45) male and (41) female) affiliated to Irbid first educational Directorate.
The results revealed that the degree of possessing electronic teaching competencies through internet among secondary physics teachers was moderate in general. The results of the study revealed also no statistical significant differences in the degree of possessing electronic teaching competencies through internet among the study sample attributed to their sex, experience level and scientific qualification; while the results of the study revealed statistical significant differences in the degree of possessing electronic teaching competencies through internet attributed to the impact of training courses that the physics teachers had joined , in favour of who participated in (4) courses or more in the domain of using the computer, the domain of using the internet and its tools. In the light of the study results some recommendation were recommended
|
رقم ISN |
5015 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|