الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج التعلم التوليدي في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي وفي دافعيتهم نحو تعلمها مقارنة بالطريقة الاعتيادية.
ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة عشوائية عنقودية تمثلت في شعبتين بلغ عدد أفرادها (40) طالباً من الصف الثامن الأساسي في الاردن, وتم تعيين المجموعتين على مستويات الدراسة عشوائياً. واتبع في الدراسة المنهج شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية درست وفقاً لنموذج التعلم التوليدي وضابطة درست بالطريقة الاعتيادية.
طورت الباحثة أداتين في الدراسة هما: اختبار التحصيل في المفاهيم العلمية, ومقياس الدافعية لتعلم المفاهيم العلمية, وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما قبل البدء بالتجربة وبعد الانتهاء منها مباشرة, وتم استخدام تحليل التباينالاحادي المصاحب (ANCOVA) لاختبار فرضيات الدراسة.
وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية (?=0.05) بين متوسطات تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في المفاهيم العلمية تعزى لنمط طريقة التدريس, ولصالح طلبة المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة التي درست بالطريقة الاعتيادية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسطات مستوى دافعية طلبة الصف الثامن الأساسي في تعلم المفاهيم العلمية تعزى لنمط طريقة التدريس, ولصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة الاعتيادية.وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع معلمي العلوم على استخدام نموذج التعلم التوليدي في ممارساتهم التدريسية لتحسين مستوى تحصيل الطلبة بالعلوم وتنمية دافعيتهم نحو تعلمها
|