عنوان الإطروحه
أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج التعلم التوليدي في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ودافعيتهم نحو تعلمها في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-13
اسم الطالب
غاده سامي محمد
المشرف
سليمان احمد القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم عبدالله المومني
كوثر عبود حراحشة
علي مقبل عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج التعلم التوليدي في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي وفي دافعيتهم نحو تعلمها مقارنة بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة عشوائية عنقودية تمثلت في شعبتين بلغ عدد أفرادها (40) طالباً من الصف الثامن الأساسي في الاردن, وتم تعيين المجموعتين على مستويات الدراسة عشوائياً. واتبع في الدراسة المنهج شبه التجريبي لمجموعتين تجريبية درست وفقاً لنموذج التعلم التوليدي وضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. طورت الباحثة أداتين في الدراسة هما: اختبار التحصيل في المفاهيم العلمية, ومقياس الدافعية لتعلم المفاهيم العلمية, وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما قبل البدء بالتجربة وبعد الانتهاء منها مباشرة, وتم استخدام تحليل التباينالاحادي المصاحب (ANCOVA) لاختبار فرضيات الدراسة. وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية (?=0.05) بين متوسطات تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في المفاهيم العلمية تعزى لنمط طريقة التدريس, ولصالح طلبة المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة التي درست بالطريقة الاعتيادية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسطات مستوى دافعية طلبة الصف الثامن الأساسي في تعلم المفاهيم العلمية تعزى لنمط طريقة التدريس, ولصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة الاعتيادية.وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع معلمي العلوم على استخدام نموذج التعلم التوليدي في ممارساتهم التدريسية لتحسين مستوى تحصيل الطلبة بالعلوم وتنمية دافعيتهم نحو تعلمها
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of teaching science by using the Generative Learning Model (G.L.M) on the achievement of 8th grade students of the scientific concepts and their motivation towards learning them compared with the conventional learning methods. The study is carried out using the quasi-experimental approach. A cluster randomsample of 40 8th grade students in Jordan was selected randomly and assigned randomly intotwo groups:control groups and experimental groups. The researcher developed two instruments; an achievement test in scientific concepts and ascale of motivation towards learning those concepts. The validity and reliability of the instruments were verified. The instruments of the study were pre-applied on both experimental and control groups. The experimental group was taught using the G.L.M.while the control groupwas taught usingtheconventional method. The instruments of the study then post applied on both groups. The results of the study statistically analyzed using )one way ANCOVA). The results of the study revealed the following results : - There were statistically significant differences (? = 0.05) between the mean scores of the students achievements in scientific concepts attributed to the method of teaching, in favor of the experimental group. - There were statistically significant differences (? = 0.05) between the 8th grade students achievement in scientific concepts in favor of the experimental group. In the light of these results,the study recommended encouraging science teachers to use the generative learning model in their instructional practices in order to enhance student achievement in scientific concepts and to improve their motivation towards learning them
رقم ISN
5014
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN