عنوان الإطروحه
أثر استخدام الشكل (V) ونموذج بوسنر في تدريس الكيمياء في تعديل المفاهيم الخطأ والتحصيل لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-15
اسم الطالب
حسيبة عنون موسى
المشرف
علي مقبل العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زيد علي البشايرة
عبدالسلام موسى العديلي
سالم عبدالعزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام الشكل (v) ونموذج بوسنر في تعديل المفاهيم الخطأ والتحصيل في تدريس الكيمياء لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن مقارنة بإستراتيجية التدريس الاعتيادية, ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج شبة التجريبي حيث تم اختيار عينة قصديه تمثلت في ثلاث شعب بلغ عدد أفرادها (76) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في إحدى المدارس التابعة لمديرية تربية قصبة المفرق للعام الدراسي 2014-2015 حيث دُرست الشعبة التجريبية الأولى وفقاً لإستراتيجية الشكل (v)، والشعبة التجريبية الثانية درست وفقاً لخطوات نموذج بوسنر، ودرست الشعبة الضابطة وفقاً لإستراتيجية التدريس الاعتيادية. وقد تم إعداد أدوات للدراسة تمثلت ببطاقة تحليل محتوى للمادة التعليمية المختارة (وحدة الحسابات الكيميائية), واختبار تعديل المفاهيم الخطأ لدى الطالبات في وحدة الحسابات الكيميائية،واختبار التحصيل بوحدة الحسابات الكيميائية , وإعداد دليل المعلم لوحدة الحسابات الكيميائية وفقاً لإستراتيجية الشكل (v) ونموذج بوسنر. وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة تم تطبيق الاختبار قبل البدء بالتجربة وبعد الانتهاء منها. أظهرت إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة لبيانات الدراسة النتائج الاتية : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية في تعديل المفاهيم الخطأ والتحصيل لدى طالبات مجموعة الشكل (v) والمجموعة الاعتيادية ولصالح مجموعة الشكل (v). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية في تعديل المفاهيم الخطأ والتحصيل لدى طالبات مجموعة نموذج بوسنر والمجموعة الاعتيادية ولصالح مجموعة نموذج بوسنر. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية في تعديل المفاهيم الخطأ لدى طالبات مجموعة الشكل (v) ومجموعة نموذج بوسنر, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية في التحصيل لدى طالبات مجموعة الشكل (v) ومجموعة نموذج بوسنر ولصالح مجموعة الشكل (v). وبناءاً على هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات,أبرزها تشجيع معلمي الكيمياء على استخدام الإستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها الشكل (v) ونموذج بوسنر لتعديل المفاهيم الخطأ ولتحسين مستوى التحصيل
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the impact of using (V) shape and posner's model in teaching chemistry and modifying the misconceptionand achievements for the female students of tenth grade in comparing with the ordinary method. To achieve the objectives of the study, semi- experimental approach has been applied and a random sample was selected forming in three (3) classes reached to (76) female students of tenth grade at one of the school followed to directorate of education and learning in Mufraq on 2014- 2015. The first group was thought by the strategy of (V)shape, second one is by posner's model, whereas the control group was thought by ordinary method. The tool of the study was designed. It is formed by preparing an analytical card of the scientific content (the unit of chemical calculations), conducting a test to define the of fem a misconceptionle students and achievement test. After verifying the rebility and validity of the tool, the tests were applied before starting the experiment and after ending directly. Conducting the statistical analysis has shown the following results: - There are statistical significant among means in modifying misconception and achievement for the female students (V) shape and the ordinary method for (V)shape. - There are statistical significant among means in modifying wrong concepts and achievement for the female students of posner's group and ordinary method forposner's group. - There are statistical significant among means in modifying misconceptionand achievement for the female students of posner's group and (V) shape for thebenefit of (V)shape. Based on these results, the researcher presented a set of recommendations ,most notably to encouragethe use of modernstrategies in teachingchemistry, including the form (v) and Posner model to modify the wrong concepts and to improve the level of achievement
رقم ISN
5013
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN