عنوان الإطروحه
مدى وعي طلبة تخصص العلوم الحياتية في الجامعات الأردنية للقضايا البيوأخلاقية في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-10
اسم الطالب
عامر عواد جاسم الدليمي
المشرف
عبدالسلام موسى العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
منذر بشارة السويلميين
حسين عبد اللطيف بعارة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى وعي طلبة تخصص العلوم الحياتية في الجامعات الأردنية للقضايا البيو أخلاقية في ضوء بعض المتغيرات وهي النوع الاجتماعي, والمستوى الدراسي, والجامعة.تكونت عينة الدراسة من(500) طالب وطالبة من طلبة تخصص العلوم الحياتية في الجامعات الأردنية الرسمية.ولتحقيق أهداف الدراسة أتبع المنهج الوصفي حيث تم إعداد قائمة بالقضايا البيوأخلاقية وصنفت إلى (10) قضايا رئيسة, يندرج تحتها خمسون مؤشراً لها أرتباط بالقضايا الرئيسة.وفي ضوء قائمة القضايا البيو أخلاقية، تم تطوير مقياس للكشف عن مدى وعي عينة الدراسة للقضايا البيو اخلاقية من (50) فقرة ذي التدريج الثلاثي، وبعد التأكد من صدقه وثباته، تم تطبيقه على عينة الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة أن وعي طلبة تخصص العلوم الحياتية في الجامعات الأردنية للقضايا البيو أخلاقية كان مقبولا تربوياً. كذلك اظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ?= 0.05 ) في مستوى وعي طلبة تخصص العلوم الحياتية في الجامعات الأردنية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث, ولمتغيرالمستوى الدراسي لصالح طلبة السنة الرابعة فأكثر, ولمتغيرالجامعة لصالح الجامعة الأردنية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات منها العمل على تضمين القضايا البيو أخلاقية في الخطط الدراسية لتخصص العلوم الحياتية, والإفادة من قائمة القضايا البيو أخلاقية التي تم إعدادها في دراسات أخرى
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the extent of biology students' awareness in Jordanian Universities of the bioethical issues in the light of some variables (gender, level of study, and university). The sample of the study consisted of (500) male and female biology students in the Jordanian Universities. To achieve the goals of the study a descriptive approach was followed, where a list of bioethical issues was prepared and classified into ten main issues, fifty indicator falls below these ten issues. In light of the list of bioethical issues, A valid and reliable instrument has been developed to detect the extent of biology students' awareness of the bioethical issues consisted of (50) item with three points likert scale. The results of the study showed that the biology students' awareness in Jordanian Universities of the bioethical issues was accepted compared with the criterion. The study also showed statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) in the level of awareness of students due to the variables: gender in favor of females, level of study in favor of the fourth year students and above, and University in favor of the University of Jordan. In light of the findings the study recommended a number of recommendations and suggestions which included work on bio-ethical issues in the study plans of biology specialty , and to benefit from the list of bio-ethical issues that are set up in other studies
رقم ISN
5012
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN