عنوان الإطروحه
"أثر استخدام جولات الإنترنت في التحصيل وتنمية مهارات التفكير العليا في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة المفرق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-22
اسم الطالب
أسامة تيم خلف المنادي
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
1790
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود الحراحشة
حسين عبداللطيف بعارة
محمود حسن بني خلف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة تقصّي أثر استخدام جولات الإنترنت في التحصيل وتنمية مهارات التفكير العليا في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة المفرق، ولتحقيق أهداف الدِّراسة طبق اختبارين: اختباراً تحصيلياً ، واختباراً لقياس مهارات التفكير العليا بعد الوقوف على صدقهما وثباتهما على عينة تمثلت في شعبتين(42) طالبة، أختيرت عشوائياً من شعب طالبات الصف السادس الأساسي بمدرسة حي الهاشمي الأساسية المختلطة في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2015 /2016م. دُرّست الشعبة التجريبية باستخدام جولات الإنترنت، ودُرّست الشعبة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، حيث أظهرت إجراءات المعالجات الإحصائية لبيانات الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? =0.05) والمتعلقة بأثر التدريس بطريقة جولات الإنترنت بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية؛ وبحجم أثر (0.26)، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (?=0.05) والمتعلقة بأثر التدريس بطريقة جولات الإنترنت في تنمية مهارات التفكير العليا (التحليل، التركيب، التقويم) بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية وبحجم أثر (0.75)، وفي ضوء نتائج الدراسة؛ تمت التوصية بتفعيل توظيف تطبيقات الإنترنت وخصوصاً جولات الإنترنت في تعليم وتعلّم العلوم في جميع المراحل التعليمية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to explore the effect of learning through Web Walks in achievement and development of higher-order thinking skills in science at Mafraq Governorate, among the 6th grade compared with the traditional method. To achieve the objectives of the study two tests were developed, the validity and the reliability of the study tools were verified. The sample of the study consisted of (42) students from Hai Al-Hashemi basic school in Sub-Mafraq Directorate of Education during the second semester of the scholastic year 2015/2016. This sample was assigned randomly into two groups: The experimental group was taught by using Web Walks, whereas the control group was taught through the traditional method. The study revealed the following result: There was statistical significant difference between the means of the two groups of the study on the achievement in favor of the experimental group, with an effect size (0.26). Also there was statistical significant difference between the means of the two groups of the study on the development of the higher-order thinking skills in favor of the experimental group, with an effect size (0.75). In light of the findings of this study, the researcher recommends that the Internet applications should be widely employed in teaching and learning science at all educational stages
رقم ISN
5011
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN