عنوان الإطروحه
تقويم كتاب الأحياء المطور للصف الخامس العلمي في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-02
اسم الطالب
ميسون اورهان طاهر "طرف أوغلو"
المشرف
علي مقبل العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
منذر بشارة عواد السويلميين
عبدالسلام موسى العديلي
سالم عبدالعزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم وتحليل كتاب الأحياء المطور للصف الخامس العلمي في العراق, وقد اتبعت المنهج الوصفي, ولتحقيق ذلك تم استخدام ثلاثة أدوات : الأولى استبانة تم تطويرها لتقويم عناصر الكتاب (الأهداف, المحتوى, الأنشطة, التقويم) حيث بلغ عدد صفحات الكتاب(233) صفحة ، طُبقت الاستبانة على(37) مدرسا ومدرسة لكتاب الأحياء ، والاداة الثانية اختبار لقياس مستوى المقروئية طُبّق على (37) طالباً ، والثالثة بطاقة تحليل المحتوى لقياس درجة الإشراكية من خلال عرض المحتوى العلمي، والأشكال والرسوم التوضيحية ، ومن خلال الانشطة. وأسفر تطبيق ادوات الدراسة عن النتائج الآتية: - جاءت تقديرات المدرسين والمدرسات لعناصر المنهاج ككل بتقدير متوسط، وحصل تقدير مجال الأنشطة التعليمية على تقدير منخفض، بينما جاءت بقية عناصر المنهاج ( التقويم , الأهداف , المحتوى) بتقدير متوسط . - بينت النتائج أن مستوى المقروئية هو مستوى تعليمي وبنسبة مئوية 51.35%. - أظهرت النتائج أن إشراكية الكتاب من خلال عرض المادة العلمية غير ملائمة للطلبة وبدرجة (0.05) ، وكانت من خلال الأشكال والرسوم التوضيحية بدرجة (صفر)، وللأنشطة العلمية في الكتاب (0.03) وهذا يعني أن الكتاب يعد تسلطياً . وفي ضوء النتائج تمت التوصية بإعادة النظر في محتوى كتاب الأحياء, والاهتمام بالجانب العملي في الكتاب, وإعادة النظر في مقروئية الكتاب.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at evaluating the fifth secondary biology textbook in Iraq using the descriptive style. To achieve this aim, three instruments were used. The first was a questionnaire to measure the elements of the curriculum (goals, content, methods, activities, and evaluation). The textbook consisted of 233 pages and the questionnaire was applied on 37 male and female biology teachers. The second instrument was a close-test to measure the level of readability. It was applied on a sample of 37 students. The third instrument was content analysis card which measures the degree of involvement throughout content display. The findings showed the following results: - Male and female teachers evaluations for the curriculum elements as a whole was moderate with a mean of 2.42. The area of scientific activities was low with a mean of 1.70. However, the rest of the elements of the curriculum (evaluation, goals and content) got the means 2.70,2.64 and 2.62 respectively. - The readability level has educational level with 51.53 %. - The textbook involvement related to displaying the content is unsuitable with a degree of 0.046. It was zero for figures and drawings, and 0.03 for scientific activities, which shows that the textbook was authoritative. In light of the results, the study recommended to reconsider the content of Biology Textbook attention to the practical side of the book, and to review the readability of the book's content
رقم ISN
5010
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN