عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه في القدرة على حل المسألة الرياضية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الاساسي.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-02
اسم الطالب
فايز غازي احمد الزقزوق
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد حسن احمد القضاة
احمد محمد عقيل الدويري
ابراهيم احمد الشرع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه في القدرة على حل المسألة الرياضية وخفض قلق الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. ولتحقيق هذا الهدف، اختيرت عينة الدراسة من (52) طالب من طلاب الصف الثامن الأساسي والموزعين على شعبتين في كل منهما (26) طالباً حيث تم اختيار إحداهما عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. وقد درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار حل المسألة الرياضية، ومقياس قلق الرياضيات، وأشارت النتائج إلى الآتي: ? وجود فرق ذي دلالة احصائية (?=0,05) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في اختبار حل المسألة الرياضية البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه. ? وجود فرق ذي دلالة احصائية (?=0,05) بين متوسطي علامات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في استجاباتهم عن مقياس قلق الرياضيات البعدي، لصالح المجموعة التجريبية التي انخفض لديها قلق الرياضيات.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using guided discovery strategy on the ability of solving mathematical problem and reducing math anxiety of eight grade students in jordan. To achieve this purpose, a study sample of (52) students was selected from the grade eight. This sample was divided into two groups of (26) students each. One group was randomly chosen to be the experimental group; the other was the control group. Experimental group was taught using guided discovery strategy. While the control group was taught using the traditional method. Two instruments were used in the study, solving mathematical problems test math anxiety questionnaire. The results revealed that: ? There was a statistical significant difference (?=0,05) between experimental group and control group means on post-test of the ability of solving mathematical problem and in favor the experimental group. ? There was a statistical significant difference (?=0,05) between experimental group and control group means on post-test math anxiety and in favor of the experimental group
رقم ISN
501
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN