عنوان الإطروحه
أثر نموذج الاستقصاء الدوري في اكتساب المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-22
اسم الطالب
اسماء حسين سالم ابوالركب
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وصال هاني العمري
كوثر عبود الحراحشة
علي مقبل العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر نموذج الاستقصاء الدوري في اكتساب المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي في الاردن مقارنة بالطريقة الاعتيادية (التقليدية)،وتكونت عينة الدراسة من(147) طالبا وطالبة،موزعين على شعبتين ذكور من مدرسة عبد الله بن رواحة الأساسية للبنين (68) طالبا، وشعبتين إناث في مدرسة الفدين الأساسية المختلطة (79) طالبة، وطُبقت الدراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2015/2014، بمعدل (4) حصص أسبوعيا لكل شعبة، واستمرت لمدة (10) أسابيع.واعتمدت الدراسة المنهج شبة التجريبي بحيث تم توزيع أفراد عينة الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية (71) طالبا وطالبة دُرست باستخدام نموذج الاستقصاء الدوري، وضابطة (76) طالبا وطالبة درست باستخدام الطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة دليلاً تعليمياً قائماً على استخدام نموذج الاستقصاء الدوري، واختبار اكتساب المفاهيم العلمية واستخدمت الباحثة اختبار اكتساب مهارات التفكير العلمي ، ولاستقصاء أثر هذا النموذج تم تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم العلمية واختبار اكتساب مهارات التفكير العلمي قبلياً وبعدياً،وتم التأكد من الصدق الأدوات من قبل مجموعة من المحكمين، كما طبقت الأدوات على عينة استطلاعية لإيجاد معاملات الثبات والصعوبة والتمييز حيث بلغ معامل الثبات لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية (0.87) باستخدام معادلة (KR-20)، وبعد جمع البيانات تم التحليل الإحصائي باستخدام تحليل التباين الثنائي المصاحب (2?2)Two-way ANCOVA.وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05= ?) في اكتساب المفاهيم العلمية واكتساب مهارات التفكير العلمي تعزى إلى نموذج التدريس، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05= ?) في اكتساب المفاهيم العلمية واكتساب مهارات التفكير العلمي تعزى لأثر التفاعل بين نموذج التدريس (نموذج الاستقصاء الدوري،الطريقة الاعتيادية) والنوع الاجتماعي (ذكر، أنثى). وأوصت الدراسة باستخدام نموذج الاستقصاء الدوري في مراحل دراسية مختلفة ولمتغيرات تجريبية غير المستخدمة في الدراسة الحالية
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the effect of cycle inquiry model on the acquisition of scientific concepts and scientific thinking skills among fifth grade students in Mafraq district compared with the traditional method. The study sample consisted of (147) male and female studentsclassified into two sections: (86) students from Abdullah IbnRawahaprimary school for boys and two female sections (79) students from Alfdainprimary schoolfor girls. The study was implemented in the first semester of the academic year 2014/2015. Four periods weekly for each section for ten months were devoted to fulfill the study.The study depended on the Quasi-experimental approach so the sample study was randomly distributed into two groups: (71) male and female experimental group who were taught by cycle inquiry study and (76) male and female control students who were taught by the traditional method. To achieve the aims of this study, firstly the researcher prepared educational and scientific guide book based on cyclic inquiry model then the researcher prepared a test for the acquisition of scientific concepts, finally the researcher used a prepared test for scientific thinking skills. To investigate the effect of this study, pre and post tests for the acquisition of scientific concepts and scientific thinking skills were applied. The researcher has ensured that the tools were valid with the help of some experts, and these tools were applied on test sample to finad reliability, difficulty and discrimination coefficient. The total reliability coefficient of scientific concepts tests was calculated by using (KR-20), and its value was (0.87). After collecting data,statistical analysis was applied by using Two-Way ANCOVA (2X2).The results showed that there are statistically significant differences in acquisition of scientific concepts and scientific thinking skills, attributed to the teaching model and there are no statistically significant differences in acquisition of scientific concepts and scientific thinking skills, attributed to the interaction between the teaching model and gender. This study recommended using the cyclic inquiry model in different studiesfor different learning levels and benefitting or adapting variable experimental tests which were not used in the recent study
رقم ISN
5009
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN