عنوان الإطروحه
أثر استخدام برنامج محوسب في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة الحاسوب في مدارس مديرية تربية عمان الرابعة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-27
اسم الطالب
غسان هادي خورشيد حسين
المشرف
وفاء نمر مهنا
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يوسف احمد عيادات
ابتسام فارس المشاقبة
كوثر عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام برنامج محوسب في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مادة الحاسوب. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة المتمثلة في البرنامج التعليمي المحوسب والاختبار التحصيلي لقياس تحصيل الطلبة, وقد جرى التحقق من صدق الأداتين بعرضها على لجنة من المحكمين. وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف السابع الأساسي في المدارس التابعة لمديرية تربية عمان الرابعة, للفصل الثاني من العام الدراسي 2014/2015, والبالغ عددهم (10956)طالباً وطالبة, واختيرت عينة الدراسة عشوائيا وبلغ عددها (120) طالب وطالبة, كانت المجموعة التجريبية وعددها(60) طالب وطالبة, والمجموعة الضابطة وعددها(60) طالب وطالبة, درست المجموعة التجريبية البرنامج التعليمي المحوسب للوحدتين الثالثة والرابعة(برنامج معالج النصوص(Word), وشبكة الانترنت) من كتاب مادة الحاسوب للصف السابع الأساسي, ودرست المجموعة الضابطة المادة التعليمية ذاتها بالطريقة الاعتيادية. وجرى تطبيق الاختبار القبلي على مجموعات الدراسة قبل البدء بتطبيق البرنامج التعليمي للتأكد من تكافؤ المجموعتين ثم جرى تطبيق الاختبار البعدي على مجموعات الدراسة بعد الانتهاء من تدريس المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج التعليمي, والمجموعة الضابطة الطريقة الاعتيادية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a?0.05), تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية, الذين تعلموا باستخدام البرمجية التعليمية المحوسبة, كما وأظهرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a?0.05), بين متوسطات علامات الطلبة, تعزى الى الجنس, والتفاعل بين الطريقة والجنس. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التو
الملخص بالانجليزي
This study aimed to The Effect of Using an Educational Computerized Program on Seventh Grader's Achievement in Computer Course in Amman Fourth Directorate of Education, To achieve the objective of the study, for that researcheran his study on computed prepare a study of the computerized tutorial and test grades to measure student achievement tools, it has been checking the veracity of tools for viewing on a panel of arbitrators. And be a community study of the seventh grade students of the Directorate of Education schools Amman fourth, the second semester of the academic year 2014/2015, totaling (10956) students, and selected study sample Random and numbered (120) students, the experimental group and number ( 60) students, and the control group and number (60) students, the experimental group studied the computerized tutorial third and fourth two units (word processor program (Word), and the Internet) from the book of computer material to the class of seventh, and studied the control group of educational material in the same way normal . It was the pre-test study groups on the application before you start the application tutorial to ensure equality of the two groups were then posttest study groups on the application after the completion of the teaching of the experimental group using the tutorial, the control group and the normal way. The results showed statistically significant differences at the level of significance (a?0.05), due to the method of teaching and in favor of the experimental group, who learned using educational software computerized, results also showed that there is no statistically significant differences at the level of significance (a?0.05), between the averages of students marks, attributed to sex, and the interaction between the method and sex. In light of these findings the researcher recommended a set of recommendations
رقم ISN
5008
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN