عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجيتي الهضبة والأسئلة السَّابرة في اكتساب طلبة الصَّف العاشر الأساسي للمفاهيم الكيميائية ودافعيتهم نحو الكيمياء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-13
اسم الطالب
محمد أحمد سليمان العموش
المشرف
علي مقبل العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زيد علي البشايرة
عبدالسلام موسى العديلي
سليمان احمد القادري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة استقصاء أثر استخدام إستراتيجيتي الهضبة والأسئلة السابرة في اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسي للمفاهيم الكيمائية ودافعيتهم نحو الكيمياء، تمَّ اتباع المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق هدف الدّراسة تمَّ استخدام اختبار لاكتساب المفاهيم العلمية ومقياس للدافعية نحو تعلم الكيمياء .تكونت عينةُ الدّراسة من ( 71 ) طالباً من طلبة الصف العاشر الأساسي في مدرسة المفرق الأساسية الأولى للبنين في مديرية تربية قصبة المفرق، في الفصل الدّراسي الأول للعام الدراسي2014/2015 م، وقد تم اختيار عينة الدّراسة بالطَّريقة القصدية، لكن تم تعيين الشعب على استراتيجيات التَّدريس عشوائياً. أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعات الدراسة على الاختبار التحصيلي تعزى لإستراتيجية التدريس (الهضبة، الأسئلة السَّابرة، الطريقة الإعتيادية) ولصالح المجموعات التي تمَّ تدريسها باستخدام استراتيجيتي الهضبة والأسئلة السَّابرة. كما أظهرت نتائج الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعات الدراسة على مقياس الدافعية تعزى لاستراتيجية التَّدريس (الهضبة، الأسئلة السَّابرة، الطريقة الاعتيادية) ولصالح المجموعات التي تمَّ تدريسها باستخدام استراتيجيتي الهضبة والأسئلة السَّابرة. وأظهرت نتائج الدِّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء مجموعات الدراسة على الاختبار التحصيلي تعزى لاستراتيجية التدريس (الهضبة،الأسئلة السَّابرة ). كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعات على مقياس الدافعية الدافعية تعزى لاستراتيجية التدريس (الهضبة،الأسئلة السَّابرة )، ولصالح المجموعة التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية الهضبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using the plateau and Probing questions strategies on 10th grade students? acquiring of chemical concepts and their motivation toward chemistry. Quasi-experimental approach were applied, a test for acquiring the scientific concepts and a measurement for the motivation were used to achieve the goal of the study. The study sample consisted of (71) student of the 10th grade in Mafraq first secondary school for boys in Mafraq directorate in the first semester of 2014/2015. The study sample was selected purposely, But they have been set on teaching strategies randomly. Results of the study showed the presence of statistically significant differences between the means of the study groups performance ( plateau, Probing questions, and the traditional method) on achievement test attributed to the teaching strategy for the favor of the study groups that has been taught by the Plateau and Probing questions strategies. Results of the study also showed the presence of statistically significant differences between the means of the study groups performance on the motivation scale attributed to the teaching strategy for the favor of the study groups that has been taught by the Plateau and Probing questions strategies. Results of the study also showed that there were no statistically significant differences between the means of the study groups' performance on the motivation scale attributed to the teaching strategy for the favor of the study groups that has been taught by the Plateau and Probing questions strategies. And finally, Results of the study showed the presence of statistically significant differences between the means of the study groups? performance on the achievement test and motivation scale attributed to the teaching strategy for the favor of the study groups that has been taught by the Plateau strategy
رقم ISN
5004
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN