عنوان الإطروحه
أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الهندسة التحليلية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-30
اسم الطالب
وسام عمر عبدالكريم الحراحشة
المشرف
احمد حسن القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
معاذ محمود الشياب
خميس موسى نجم
احمد محمد الدويري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الهندسة التحليلية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة المفرق، وتكونت عينة الدراسة من (38) طالبة من طالبات مدرسة الحي الهاشمي الأساسية المختلطة في لواء قصبة المفرق، في شعبتين؛ درست المجموعة التجريبية المادة الدراسية بطريقة التدريس التبادلي واشتملت على (19) طالبة ،أما المجموعة الضابطة فقد درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية واشتملت على (19) طالبة ،ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداتين الأولى اختبار التحصيل والثانية اختبار مهارات التفكير الهندسي، وتم التـأكد من صدق وثبات الأداتين. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات التحصيل ومتوسطات مهارات التفكير الهندسي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ولصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to find out the effect of using reciprocal teaching strategy in teaching analytical geometry on the tenth graders achievement and developing their thinking skills in the governorate of mafraq, the sample of the study consisted of (38) female students from Hai Alhashemi Comprehensive Basic School for Girls in Mafraq Borough in two branches, the experimental group had been taught the educational material with reciprocal teaching strategy and consisted of (19) female students, while the control group had been taught the same educational material with the traditional method and consisted of (19) female students, in order to achieve the objectives of the study, the researcher conducted two tools, the first one was the achievement test, the second one was geometry thinking skills test, validity and credit ability of both tools. Findings of the study showed that there are significant statistical differences in the means of achievement and the means of geometry thinking skills of tenth graders thinking skills, for the favor of the experimental group
رقم ISN
5003
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN