عنوان الإطروحه
معوقات استخدام معلمي الرياضيات للحاسوب في تدريسهم بالمرحلة الأساسية من وجهة نظرهم في
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-23
اسم الطالب
سند زيد محمد الناصر
المشرف
احمد محمد الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الشرع
احمد حسن القضاة
خميس موسى نجم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام معلمي الرياضيات للحاسوب في تدريسهم بالمرحلة الأساسية من وجهة نظرهم في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي : معوقات تتعلق بالمعلم، معوقات تتعلق بالطالب، معوقات تتعلق بالكتاب والمنهاج، معوقات تتعلق بالإدارة والبيئة المدرسية. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (173) معلماً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أن درجات تقدير عينة الدراسة لمعوقات استخدام معلمي الرياضيات للحاسوب في تدريسهم بالمرحلة الأساسية كانت مرتفعة بما يخص المعوقات المتعلقة بالإدارة والبيئة المدرسية. وكان بدرجة متوسطة لباقي المجالات. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 = ?) لدرجة تقدير عينة الدراسة لمعوقات استخدام معلمي الرياضيات للحاسوب في تدريسهم بالمرحلة الأساسية تعزى لمتغير الجنس. وأشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 = ?) لدرجة تقدير عينة الدراسة لمعوقات استخدام معلمي الرياضيات للحاسوب في تدريسهم بالمرحلة الأساسية تعزى لمتغير المؤهل العلمي البكالوريوس، والخبرة العملية الأقل من 5 سنوات. وفي ضوء تلك النتائج فقد أوصى الباحث بوضع خطة لاستخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات وعقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات تساعدهم على استخدام الحاسوب في التدريس
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the obstacles in computerizing mathematics lessons for basic stage teacher's of Their Perspective in Jordan. To achieve the objectives of the survey, the researcher used the descriptive questionnaire method, where the researcher prepared a questionnaire consisting of (43) items distributed on four areas: (related to the teacher, related to the student, related to the book and curriculum constraints related to management and school environment). After verifying the validity and reliability of the instrument which applied to the study sample consisting of (173) teachers, were chosen randomly from study society. After conducting the necessary statistical analysis, the results have shown as the following: The Results of the study showed that the degree of the study sample estimate of the obstacles of using computer in teaching mathematics for basic stage teacher's Perspective has been high regarding the constraints relating to management and school environment. was moderately for the rest of the fields degree. The Results of the study also showed no significant differences at (?= 0.05) to the study sample to the obstacles of using computer for mathematics teachers in their teaching for basic stage due to the variable gender. There were significant differences at (?=0.05) to the obstacles of using computer for mathematics teachers in their teaching basic phase, according to variables of, scientific degree, number of years of experience. In light of the findings the researcher has recommended for developing of a plan for the use of computers in mathematics and held training courses for mathematics teachers to help them use computerizing lesson in teaching
رقم ISN
5002
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN