عنوان الإطروحه
"معيقات استخدام السبورة التفاعلية لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-29
اسم الطالب
علي طالب جبار
المشرف
خميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الشرع
وفاء نمر عقاب مهنا
احمد محمد الدويري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معيقات استخدام السبورة التفاعلية لدى معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن . ولتحقيق ذلك الغرض, استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي, و تكونت عينة الدراسة من (118) معلما ومعلمة من معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الحكومية في مدينة عمان, كما قام الباحث بتطوير استبانة للكشف عن معيقات استخدام السبورة التفاعلية لدى معلمي الرياضيات مكونة من (35) فقرة موزعة على أربع مجالات هي : المجال المتعلق بالمعلم, المجال المتعلق بمادة الرياضيات, المجال المتعلق بالطالب, المجال المادي والإداري, وتم التحقق من صدقها وثباتها, وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : أن المجال المادي والإداري قد شكل أعلى درجة معيق, حيث بلغ المتوسط الحسابي له ((3.83, بينما لم تشكل المجالات الثلاثة الأخرى (المجال المتعلق بالمعلم, المجال المتعلق بالطالب, المجال المتعلق بمادة الرياضيات) معيقات لدى معلمي الرياضيات في استخدام السبورة التفاعلية في التدريس, حيث بلغت المتوسطات الحسابية للمجالات الثلاث ( 2.76, 2.57 , 2.24) على التوالي, كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0,05) في معيقات استخدام السبورة التفاعلية على مجالي ( المتعلق بالمعلم, المادي والإداري) تعزى لمتغير جنس المعلم (ذكر, أنثى), بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0,05) في معيقات استخدام السبورة التفاعلية على مجالي ( المتعلق بمادة الرياضيات, المتعلق بالطالب) تعزى لمتغير جنس المعلم (ذكر, أنثى), ولصالح الذكور, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0,05) في معيقات استخدام السبورة التفاعلية على ( المجال المتعلق بمادة الرياضيات) تعزى لمتغير المؤهل العلمي للمعلم (بكالوريوس, دراسات عليا), بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0,05) في معيقات استخدام السبورة التفاعلية على مجالات ( المتعلق بالمعلم, المتعلق بالطالب, المادي والإداري) تعزى لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس, دراسات عليا), ولصالح معلمي الرياضيات الحاصلين على مؤهل علمي بكالوريوس, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0,05) في معيقات استخدام السبورة التفاعلية على مجالات الاستبانة الأربع (المتعلق بالمعلم, المتعلق بمادة الرياضيات, المتعلق بالطالب, المادي والإداري) وعلى الاستبانة ككل, تعزى لمتغير خبرة المعلم (أقل من 5 سنوات, 5 سنوات فأكثر) .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the obstacles of using interactive whiteboard faced by mathematics teachers for basic educational stage in Jordan . The researcher used the survey descriptive approach. The sample of the study was consisted of (118) mathematics teachers from both genders in the basic educational stage at the public schools in the province of Amman. They were randomly simple selected from the whole of the community. To achieve the objectives of the study, the researcher has developed a questionnaire to discover the obstacles of using the interactive whiteboard consisted of (35) paragraphs distributing on four (4) areas and they are: (the area related to the teacher, the area of mathematics, area of student, and the material and managerial area). The validity and reliability of the tool has been verified. After conducting the necessary statically analysis, the results have shown the following: The highest obstacle was the material and managerial area, the mean was (3.83). whereas, the other three areas (the teacher, the student, and mathematics) were not formed obstacles for the mathematical teachers in using the interactive whiteboard for basic educational stage process. The means reached (2.76 , 2.57, 2.24) respectively. The results of the study have shown that there is no statically significant at (?=0.05) in obstacles of using the interactive whiteboard on the areas of (teacher, the material and managerial area) due to the gender variable (male, female). While, the results of the study have shown that there is statically significant at (??0.05) in obstacles of using the interactive whiteboard on the areas of (mathematics, and the student) due to the gender variable for males. Also the results of the study have shown that there is no statically significant at (?=0.05) in obstacles of using the interactive whiteboard on the areas of (mathematics) due to the scientific qualification (bachelor, higher studies). While, the results of the study have shown there is statically significant at (??0.05) in obstacles of using the interactive whiteboard on the areas of (teacher, student, and the material and managerial area) due to the scientific qualification for the teachers of bachelor degree.. Finally, the results of the study have shown there are no statically significant at (?=0.05) in obstacles of using the interactive whiteboard on the four areas of the questionnaire (the teacher, mathematics, the students, and the material and managerial area) and the questionnaire as a whole due to the experience of the teacher variable
رقم ISN
5001
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN